قوى "14 اذار" في لبنان ترشح تمام سلام لرئاسة الحكومة المقبلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612086/

رشحت قوى "الرابع عشر من اذار" المعارضة في لبنان الخميس 4 أبريل/ نيسان النائب تمام سلام لتسلم الحكومة اللبنانية بعد استقالة الحكومة الحالية برئاسة نجيب ميقاتي منذ أسبوعين.

رشحت قوى "الرابع عشر من اذار" المعارضة في لبنان الخميس 4 أبريل/ نيسان النائب تمام سلام لتسلم الحكومة اللبنانية بعد استقالة الحكومة الحالية برئاسة نجيب ميقاتي منذ أسبوعين.

واكدت القوى أنها ستتوجه الى القصر الجمهوري في بعبدا لإبلاغ الرئيس اللبناني ميشال سليمان بذلك.

واعلن رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة في ختام اجتماع لقوى "الرابع عشر من اذار" انه "أجمع المجتمعون على تسمية النائب تمام سلام ليتولى تأليف هذه الحكومة، وهذا القرار اتخذ بالإجماع، لما يمثله النائب سلام من التزام وطني وأخلاقي، ولكونه يؤمن حقا بمنطق العبور إلى الدولة، واحترام الدستور والمؤسسات والميثاق الوطني".

واضاف السنيورة: "وعبر المجتمعون أيضا عن تمنياتهم بأن يحظى الأستاذ تمام سلام بأوسع تأييد وطني من كل القوى السياسية في لبنان، وعبروا أيضا عن تمنياتهم بأن ينجح وفي وقت سريع في تأليف هذه الحكومة".

من جانبه قال المرشح سلام "انها مهمة ومسؤولية كبيرة في مواجهة استحقاق وطني كبير" في اشارة الى الانتخابات النيابية التي من المرجح ان تجري في يونيو/حزيران المقبل.

واشارت تقارير صحفية لبنانية الى أن حظوظ ترشيح النائب تمام سلام لرئاسة الحكومة المقبلة ارتفعت مع زيارة له إلى السعودية التقى خلالها الأمير بندر بن سلطان، ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، وبعد تقارير تحدثت أيضا عن موافقة حزب الله على ترشيحه.

من الجدير بالذكر ان تمام سلام هو ابن السياسي صائب سلام الذي تسلم رئاسة الحكومة عدة مرات بين عامي 1952 و1973. وانتخب تمام سلام نائبا عن بيروت عام 1996 على لائحة رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري ثم عام 2009 على لائحة سعد الحريري.

المزيد في تعليق المحلل السياسي جورج فرشخ من بيروت

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"