وكالة "ناسا" الأمريكية ترصد 2.6 مليار دولار لاعتراض النيازك

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611779/

أفادت وسائل إعلام بريطانية يوم 1 أبريل/نيسان، بأن وكالة "ناسا" الأمريكية تنوي في السنوات القريبة القادمة تحقيق مهمة فضائية طموحة تهدف إلى اعتراض نيزك وإيصاله إلى المدار حول القمر فيما بعد ليجري عليه رواد الفضاء بحوثا علمية.

أفادت وسائل إعلام بريطانية  يوم 1 أبريل/نيسان، بأن وكالة "ناسا" الأمريكية تنوي في السنوات القريبة القادمة تحقيق مهمة فضائية طموحة تهدف إلى اعتراض نيزك وإيصاله إلى المدار حول القمر فيما بعد ليجري عليه رواد الفضاء بحوثا علمية.

ومن المقرر أن ترصد "ناسا" لتنفيذ هذه المهمة الغريبة حوالي 2.6 مليار دولار. وسينفق هذا المبلغ على مهمات تصنيع مركبة فضائية غير مأهولة بوسعها اعتراض نيزك في الفضاء ونقله  إلى المدار حول القمر. ويتوقع أن يستغرق تحقيق هذا المشروع 10 سنوات.

وفي المرحلة الأولى التي تستغرق 4 سنوات، يتعين على المركبة الفضائية غير المأهولة الوصول إلى نيزك يبلغ وزنه 500 طن، وتغيير مساره تدريجيا نحو القمر وبلوغه بعد مرور فترة 2 - 6 سنوات. وبعد ذلك يعمل رواد الفضاء التابعون لمختلف البعثات الدولية على دراسة النيزك في المدار حول القمر.

ويصف العلماء هذا المشروع بأنه قاعدة مستقبلية لتحقيق الرحلة المأهولة إلى المريخ. ويرى الخبراء في كلية البحوث الفضائية في معهد كاليفورنيا  التكنولوجي الذي نشرت فيه في أبريل/نيسان الماضي، الدراسة في هذا الموضوع، أن تلك البعثة تعتبر أكبر البعثات لدراسة الفضاء منذ تحقيق برنامج "ابولو" الأمريكي. ويقول علماء المعهد: "ستكون تلك البعثة أول محاولة لتغيير مسار الأجرام الفضائية، الأمر الذي سيمكننا مستقبلا من تأمين وجود دائم في الفضاء".

ويتوقع أن تصنع مثل هذا المركبة الفضائية الفريدة من نوعها بعد عام 2025.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"