تشوركين: استخدام القوة ضد المسلحين الوسيلة الوحيدة لضمان امن صناع السلام في الجولان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611323/

اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ان الوسيلة الوحيدة لضمان امن افراد قوات حفظ السلام في الجولان هو استخدام القوة ضد المسلحين، لكنه اعترف في الوقت نفسه بان ذلك سيكون انتهاكا لاتفاقية فصل القوات.

اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة للصحفيين يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار ان الوسيلة الوحيدة لضمان امن افراد قوات حفظ السلام في الجولان هو استخدام القوة ضد المسلحين، لكنه اعترف في الوقت نفسه بان ذلك سيكون انتهاكا لاتفاقية فصل القوات.

وقال تشوركين ان "الوسيلة الوحيدة في المرحلة الحالية للتأكد من سلامتهم هو استخدام القوة"، لكن ذلك يعتبر "من الناحية الفنية انتهاكا" للاتفاقية المذكورة. واضاف قوله: "ولكن هذا ما يحدث في الحقيقة، حيث ينشط المسلحون في هذه المنطقة من دون اي عقاب".

واعاد الدبلوماسي الى الاذهان ان افراد البعثة الاممية المكلفة بمراقبة نظام الفصل بين القوات السورية والاسرائيلية في الجولان كانوا قد توجهوا الى الحكومة السورية بطلب ضمان امنهم. واعرب تشوركين عن قلقه من الوضع الحالي، مشيرا الى ان مثل هذه الامور لم يتوقعها احد عندما تم نشر القوة الدولية هناك في عام 1974.

وقال المندوب الروسي: "بلا شك هناك ثغرة في الاتفاقية التي كانت موجودة خلال السنوات الاخيرة حتى استغلتها مجموعات المعارضة المسلحة المختبئة في هذه المنطقة. ونحن نأمل بان يشرح (لهذه المجموعات) من له التأثير فيها مدى استفزازية اعمالها".

ونفى تشوركين صحة الاشاعات بشأن نية الامم المتحدة تسليح افراد البعثة في الجولان اثر حادث اسر 21 من صناع السلام الفليبينيين من قبل المسلحين الذي وقع يوم 6 مارس/آذار الجاري.

تشوركين: نأمل بألا يؤثر تقليص عدد موظفي مكتب الامم المتحدة في سورية على عمل الابراهيمي

واعرب فيتالي تشوركين عن امله بان قرار الامم المتحدة بتقليص عدد موظفيها في سورية سوف لن يؤثر على عمل المبعوث الدولي - العربي الاخضر الابراهيمي. وقال: "آمل بألا يؤثر تقليص الحضور الاممي في دمشق على عمله بشكل كبير".

ولفت الدبلوماسي الانتباه الى انه على الرغم من مغادرة مكتب الابراهيمي دمشق، "لا يزال المبعوث يواصل اقامة الاتصالات بنشاط في محاولة لايجاد مخرج من المأزق".

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو