الائتلاف السوري يتخطى الخلافات.. وسيبحث تشكيل الحكومة المؤقتة الاثنين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610445/

أفادت مصادر اعلامية يوم 16 مارس/آذار نقلا عن مصدر ديبلوماسي عربي ان الخلافات حول مبدأ تشكيل الحكومة المؤقتة بين صفوف أعضاء الائتلاف الوطني تم حسمها، وسيتم عرض اسماء المرشحين لرئاسة الحكومة خلال اجتماع اسطنبول في 18 و19 مارس/آذار الجاري لتسمية رئيس الحكومة.

أفادت مصادر اعلامية يوم 16 مارس/آذار نقلا عن مصدر ديبلوماسي عربي ان الخلافات حول مبدأ تشكيل الحكومة المؤقتة بين صفوف أعضاء الائتلاف الوطني تم حسمها، وسيتم عرض اسماء المرشحين لرئاسة الحكومة خلال اجتماع اسطنبول في 18 و19 مارس/آذار الجاري لتسمية رئيس الحكومة.

وقال المصدر إن اجتماع اسطنبول سيبحث قرار مجلس الجامعة العربية الداعي إلى تشكيلِ هيئةٍ تنفيذية لشغل مقعد سورية في القمة العربية في الدوحة نهاية الشهر الجاري، لافتا الى أن رئيس الائتلاف معاذ الخطيب سيتمكن من شغل مقعد رئيس الوفد السوري في قمة الدوحة وسيلقي كلمة باسم الشعب السوري.

وأشار إلى أن القمة ستتخذ قرارات خاصة بتسليح المعارضة وفق رغبة كل دولة عضو لدعم صمود الشعب السوري و"الجيش الحر"، وتسليم مقار السفارات السورية في العواصم العربية إلى الائتلاف وأيضاً حسب سيادة كل دولة، مرجحاً قيام ست دول بتسليم المقار فوراً هي السعودية ومصر والسودان وتونس وليبيا وقطر، التي سلمت الأخيرة المقر فعلياً الشهر الماضي.

وكان الائتلاف نشر أسماء المرشحين لرئاسة الحكومة الموقتة السورية وسيرهم الذاتية والذين سيعرضون على اجتماع الهيئة العامة للائتلاف لتسمية رئيس الحكومة. والأسماء وفق بيان الائتلاف: أسامة قاضي، أسعد مصطفى، بهيج ملا حويج، جمال قارصلي، سالم المسلط، عبدالمجيد الحميدي، غسان هيتو، قيس الشيخ، ميشيل كيلو، وليد الزعبي، ومرشحان من الداخل تم الاحتفاظ بسرية هويتهما حرصاً على سلامتهما وأمنهما.

مدير المكتب الإعلامي في الائتلاف: سنجتمع الاثنين لاختيار رئيس لحكومة مؤقتة تتولى إدارة المناطق المحررة

هذا وكان مدير المكتب الإعلامي في "الائتلاف الوطني" المعارض خالد الصالح قد اعلن السبت أن الائتلاف سيجتمع الاثنين المقبل في اسطنبول لاختيار رئيس لحكومة مؤقتة تتولى "إدارة المناطق المحررة" الواقعة تحت سيطرة المسلحين في سورية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الصالح قوله ان "الائتلاف سيجتمع يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في اسطنبول لاختيار رئيس حكومة مؤقتة"، موضحا ان "رئيس الحكومة المنتخب سيقوم بدوره  باختيار أعضاء الحكومة الجديدة من الداخل والخارج بهدف ادارة امور المناطق المحررة في المرحلة المقبلة".

واكد ان "الائتلاف حصل في الأسابيع الأخيرة على دعم كبير من عدد كبير من الدول العربية وفي مقدمتها الكويت والسعودية وقطر بشأن المساهمة في تسريع عملية تشكيل حكومة مؤقتة في سورية".

محلل سياسي: على الدولة اللبنانية الرسمية عدم اقامة العلاقات مع المعارضة السورية

هذا واعتبر المحلل السياسي جوزيف أبو فاضل في حديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت ان "معاذ الخطيب ينأى بنفسه عن لبنان حسب ما يقول، والدولة الرسمية في لبنان تقول انها تنأى بنفسها عن الخلاف في سورية، لكن العلاقات بين فخامة الرئيس (ميشال سليمان) اذا ما تمت (على هامش القمة) مع معاذ الخطيب وحصلت لقاءات واجتماعات ستتسبب بمشكلة داخل البلد بلبنان، لذا، اذا اراد لبنان الرسمي ان ينأى بنفسه عن هذه المشكلات عليه ان لا يقيم لقاءات مع المعارضة السورية".

 

وفي هذا السياق قال المعارض السوري عمر العظم في حديث لقناة "روسيا اليوم" من ولاية اوهايو الامريكية، ردا على سؤال حول امكانية تشكيل المعارضة السورية حكومة انتقالية، قال ان المبادرة المتوقعة يوم الاثنين هي جزء من الاجراءات التي يتم الآن العمل عليها لجبر النظام للحضور الى طاولة المفاوضات.

المصدر: وكالات