الرئيس الفنزويلي بالوكالة: سيكون من "الصعب جدا" تحنيط جثمان شافيز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610154/

أقر الرئيس الفنزويلي بالوكالة نيكولاس مادورو أنه سيكون من "الصعب جدا" تحنيط جثمان الزعيم الراحل هوجو شافيز لان الاجراءات الضرورية كان يجب ان تبدأ في وقت سابق.

أقر الرئيس الفنزويلي بالوكالة نيكولاس مادورو أنه سيكون من "الصعب جدا" تحنيط جثمان الزعيم الراحل هوجو شافيز لان الاجراءات الضرورية كان يجب ان تبدأ في وقت سابق.

وقال في تصريح للتلفزيون الرسمي يوم الأربعاء 14 مارس/آذار: "استقبلنا علماء على مستوى رفيع جدا وهم الأفضل في العالم، من روسيا وألمانيا (...)، فقد اكدوا أنه سيكون من الصعب جدا تحنيطه (شافيز) لان الاستعدادات كان يجب ان تبدأ وان يتخذ القرار قبل اليوم".

واضاف أن "هذه الصعوبات يمكن ان تعيق ما تم فعله من اجل لينين أو ماو تسي تونغ".

ولم يعلن مادورو قرار التخلي عن مشروع تحنيط شافيز، لكم مصادر في الحكومة الفنزويلية طلبت عدم نشر أسمائها، ذكرت أن محاولة  تحنيط جثمان الرئيس الراحل فشلت، مضيفة أن السلطات ستعلن بعد عدة أيام التراجع عن قرارها وضع الجثمان في ضريح.

وكان مادورو قد أعلن بعد ثلاثة ايام على وفاة شافيز أن جثمانه سوف يحنط "الى الابد".

يشار الى ان جثمان تشافيز المعروض في الاكاديمية العسكرية حيث يواصل الاف الفنزويليين إلقاء النظرة عليه، سينقل الجمعة الى متحف في ثكنة قديمة في احد معاقل شافيز وهو حي 23 اينيرو يناير في غرب العاصمة. وسيرافق الجثمان الاف الاشخاص.

توفي شافيز يوم 5 مارس/آذار، بعد صراع مع مرض السرطان دام نحو سنتين. وعلى الرغم من حالته الصحية المتدهورة، تمكن من الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في فنزويلا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الا أن المرض منعه من أداء اليمين الدستورية.

‎الجمعية العامة للأمم المتحدة تكرم شافيز

كرمت الجمعية العامة للأمم المتحدة الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو شافيز.

‎وعقدت الجمعية العامة اجتماعاً، وفق المراسم المتبعة، تكريما لذكرى شافيز. وفي بداية الاجتماع وقف الحضور دقيقة صمت حداداً على رحيل الرئيس الفنزويلي. وقال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إن شافيز كان أحد القادة الذين أحدثوا اختلافا في بلده والمنطقة وفي أنحاء العالم.‎

‎أما رئيس الجمعية العامة فوك يريميتش فقال إن التاريخ سيتذكر شافيز بأنه قائد تمتع بالكاريزما وتمكنت سياساته التقدمية من خفض نسبة الفقر في فنزويلا من 70 في المئة في نهاية القرن العشرين إلى نحو 20 في المئة اليوم.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون