انتخاب الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريو بيرغوليو بابا جديدا للفاتيكان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610143/

انتخب مجمع الكرادلة بالفاتيكان يوم الاربعاء 13 مارس/آذار الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريو بيرغوليو بابا جديدا للفاتيكان. وقد اختار البابا الجديد اسما له هو فرانسيس الاول.

انتخب مجمع الكرادلة بالفاتيكان يوم الاربعاء 13 مارس/آذار بابا جديدا للفاتيكان. وقد علا فوق كنيسة سكستينا دخان ابيض مبشرا بذلك.

وقد ظهر في شرفة كنيسة القديس بطرس الكاردينال جان لويس توران للاعلان عن اسم البابا الجديد، وهو الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريو بيرغوليو اسقف بوينس ايرس (76 عاما). وتبنى البابا الجديد اسم فرانسيس الاول، وهو اول بابا في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية الذي يختار هذا الاسم.

والجدير بالذكر ان فرانسيس الاول اصبح اول بابا للفاتيكان من خارج القارة الاوروبية.

وفي اول خطاب له بصفته الجديدة بارك البابا فرانسيس الاول عشرات الآلاف من المؤمنين الذين تجمعوا في الساحة امام كاتدرائية القديس بطرس، ووعد ببذل قصارى جهوده في سبيل "التآخي والوحدة". ودعا المؤمنين "لبدء هذا الطريق بروح من التآخي والحب والثقة".

وتجدر الاشارة الى ان البابا السابق بنديكتوس السادس عشر الذي استقال طواعية من منصبه بسبب كبر سنه  لم يشارك في مراسم تنصيب خلفه، حسبما اكد للصحفيين يوم الاربعاء فيديريكو لومباردي المتحدث الرسمي باسم الحبر الاعظم.

هذا وكان اجتماع مجمع الكرادلة لانتخاب بابا الفاتيكان الـ 266 قد افتتح يوم الثلاثاء 12 مارس/آذار. وفي عملية التصويت الخامسة تمكن الكرادلة من انتخاب البابا الجديد. وقد شارك في الاجتماع 115 كاردينالا.

يذكر ان خورخي ماريو بيرغوليو ولد في عام 1936 بالعاصمة الارجنتينية بوينس ايرس. وفي عام 1969 اصبح قسا، وفي 1998  اضحى اسقف بوينس ايرس. وبعد 3 اعوام من ذلك اصبح كاردينالا، وبصفته هذه شارك في اجتماع مجمع الكرادلة الذي انتخب بنديكتوس السادس عشر بابا الفاتيكان في عام 2005.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب