كيري: نرغب في مفاوضات بين الأسد والمعارضة لتشكيل حكومة بحسب توافقات جنيف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610069/

اعتبر جون كيري وزير الخارجية الأمريكي ان تشكيل حكومة انتقالية في سورية لا يتطلب فقط ان يغير الرئيس السوري بشار الاسد حساباته، بل والتوصل الى توافق أكبر بين القوى المعارضة له. من جانبه اعتبر وزير الخارجية النرويجي اسبين بارت إيدا ان "الرئيس الاسد فقد شرعيته.. وعليه الرحيل".

اعتبر جون كيري وزير الخارجية الأمريكي ان تشكيل حكومة انتقالية في سورية لا يتطلب فقط ان يغير الرئيس السوري بشار الاسد من حساباته، بل والتوصل الى توافق أكبر بين القوى المعارضة له.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره النرويجي اسبين بارت إيدا يوم 12 مارس/آذار "نريد ان يجلس الأسد والمعارضة السورية الى طاولة المفاوضات بغية تشكيل حكومة انتقالية ضمن الاطار التوافقي الذي تم التوصل اليه في جنيف"، معيدا للأذهان ان اعلان جنيف "يتطلب موافقة متبادلة من قبل الطرفين لتشكيل الحكومة الانتقالية".

وبحسب قول كيري " هذا ما نسعى اليه.. والتوصل الى هذا الأمر يتطلب ان يغير الرئيس الاسد الحسابات لكي لا يظن انه يستطيع اطلاق النار الى ما لانهاية.. كما يجب ايضا ان تجلس الى طاولة المفاوضات معارضة سورية مستعدة للتعاون.. نحن نعمل على هذا وسنستمر في العمل". واشار الى ان الولايات المتحدة تستمر في الضغط على المعارضة السورية لتأمين وحدة صفوفها، معتبرا ان المعارضة تدافع عن "حقوق الشعب السوري".

الوزير النرويجي: الرئيس الاسد فقد شرعيته.. وعليه الرحيل

من جانبه تجنب وزير الخارجية النرويجي الرد بشكل مباشر على سؤال ان كانت بلاده تؤيد توريد السلاح للمعارضة السورية، كما تريد بريطانيا، قائلا "نحن، على الأقل، الى يومنا هذا لم نؤيد فكرة تسليح الثوار بشكل نشط". واضاف اسبين بارت إيدا ان موقف بلاده متطابق بشكل كامل مع موقف الولايات المتحدة.

واشار الوزير النرويجي الى انه استنادا الى وجهة نظر اوسلو فان "الرئيس الاسد فقد شرعيته.. وعليه الرحيل".

باحث في مركز "نيسا": اخطأ كيري قليلا في كلامه دون ان يعيي ذلك

من ناحيته، قال الباحث في مركز "نيسا" ستيرلينغ جينيسين في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن: "برأيي الشخصي، اخطأ كيري قليلا في كلامه دون ان يعيي ذلك. فلا اعتقد ان هناك تغير امريكي ازاء مسألة تنحي الاسد".

المصدر: روسيا اليوم+ايتار ـ تاس