كرزاي: أمريكا وطالبان تعملان معا من أجل تخويف الأفغان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609837/

اتهم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حركة طالبان والولايات المتحدة بالعمل معا من أجل إقناع الشعب الأفغاني بأن العنف في البلاد سيتفاقم في حال غادر معظم الجنود الأجانب أفغانستان في نهاية العام القادم، كما هو المخطط له.

اتهم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حركة طالبان والولايات المتحدة بالعمل معا من أجل إقناع الشعب الأفغاني بأن العنف في البلاد سيتفاقم في حال غادر معظم الجنود الأجانب أفغانستان في نهاية العام القادم، كما هو المخطط له.

وقال كرزاي يوم الأحد 10 مارس/آذار أن التفجيرين الأخيرين اللذين قتل فيهما 19 شخصا (أحدهما أمام وزارة الداخلية والثاني قرب نقطة تفتيش للشرطة) يظهران أن المتمردين يرتكبون هجمات كي يساعدوا الأمريكيين في إقناع الأفغان بأن بقاء القوات الدولية مطلوب للحفاظ على السلام في أفغانستان، حتى بعد انتهاء مهمتها في نهاية عام 2014.

وقال كرزاي في كلمة بثها التلفزيون الأفغاني بشأن وضع النساء الأفغانيات وهذا بمناسبة عيد المرأة إن "التفجيرين في كابول وخوست يوم السبت أظهرا أنهم (طالبان) يخدمون أمريكا وكلامها عن عام 2014. انهم يحاولون تخويفنا كي نؤمن بأننا سنواجه مثل هذه الأحداث في حال مغادرة الأجانب لأفغانستان".

اما التحالف الدولي بقيادة الناتو الذي يتولى المهمة العسكرية في أفغانستان فلم يعلق بعد رسميا على هذه التصريحات للرئيس الأفغاني.

يذكر أن كرزاي معروف بإطلاق تصريحات حادة وشديدة اللهجة في خطوة يرى مراقبون أنها تستهدف نيل تأييد فئات السكان التي تتعاطف مع طالبان. وسبق أن هدد كرزاي في كلماته بالانضمام الى طالبان ووصف حلفاءه من الناتو بـ"المحتلين".

وتأتي تصريحات كرزاي الأخيرة في الوقت الذي تتفاوض فيه حكومته مع الولايات المتحدة حول صيغة الوجود الأمريكي طويل الأمد في أفغانستان وبعد أيام من فشل الاتفاق حول تسليم سجن "باغرام" في كابول الى الأفغان. كما يقوم وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل بزيارة الى أفغانستان، حيث سيلتقي كرزاي.

هذا وتابع الرئيس الأفغاني في خطابه أن أية قوات أجنبية تبقى في أفغانستان يجب أن تعمل وفقا لشروط تحددها كابول.

وقال كرزاي: "سنقول لهم في أي أماكن نحتاج الى مساعدتهم وبأية شروط. ويجب عليهم أن يحترموا قوانينا وسيادة بلادنا وجميع تقاليدنا".

ولم يقدم كرزاي اية أدلة على وجود "تعاون" بين طالبان والولايات المتحدة، لكنه قال إنهما تجريان مفاوضات بشكل يومي في دول أجنبية. وأشار الى أن واشنطن سبق أن ذكرت أنها لم تعد تعتبر طالبان عدوا لها.

محلل باكستاني: "طالبان" تعتبر حكومة كارزاي غير مستقلة وتفضل التفاوض مع واشنطن

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من إسلام آباد أعرب المحلل السياسي أبو بكر الصديق عن اعتقاده بأن اتصالات مستمرة تجري بالتأكيد بين حركة "طالبان" والإدارة الأمريكية، لكن واشنطن لا تريد الكشف عنها حاليا. أما حركة "طالبان" فهي، في رأي الصديق، تفضل التفاوض مع الولايات المتحدة، وليس مع الحكومة الأفغانية التي تعتبرها حكومة عميلة غير مستقلة.

محلل سياسي:  تصريحات كرزاي "النارية" توحي بوجود خلاف سياسي بين واشنطن وكابل

قال الصحفي علي بردى مدير مكتب جريدة النهار في نيويورك في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن هناك هواجس لدى العديد من الأطراف في أفغانستان وتخوف نتيجة غموض الوضع المستقبلي للبلاد في ظل غياب "اختراق سياسي" في المفاوضات التي تجريها قيادة كرزاي مع حركة طالبان وفي ظل اتجاه الولايات المتحدة إلى سحب قواتها. وأشار إلى أن "التصريحات النارية" لكرزاي ضد حلفاءه الأمريكيين توحي بأن هناك خلافات سياسية بين كابل وواشنطن. ووصف زيارة هيغل إلى أفغانستان بالمهمة، خاصة وأنها تأتي بعد يومين من تعيينه وزيرا للدفاع.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب