إيران تبدأ بتصدير الغاز الى العراق خلال 3 أشهر

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609816/

أعلن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي أنه سيجري تصدير الغاز الإيراني إلى العراق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مشيرا إلى أن عملية التصدير ستكون على مراحل.

أعلن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي أنه سيجري تصدير الغاز الإيراني إلى العراق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مشيرا إلى أن عملية التصدير ستكون على مراحل تبدأ ببغداد ثم بالبصرة بعد ثلاثة أشهر.

وأشار قاسمي، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي عبد الكريم لعيبي السبت 9 مارس/ آذار، إلى مشروع اتفاقية نقل الغاز الإيراني إلى سورية عبر الأراضي العراقية، قائلا: "سيكون توقيع هذه الاتفاقية في طهران وبحضور كل من الجهات الثلاث المتمثلة بسورية والعراق وإيران".

وأضاف قاسمي أن مباحثاته مع الوزير العراقي تناولت جملة من القضايا الأخري، مشيرا إلى أن إيران أبدت استعدادها لإنشاء مصفى للمشتقات النفطية في العراق.

من جهته، أكد وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي، أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رحب بموضوع نقل الغاز إلى العراق، مؤكدا ضرورة تقوية العلاقات العراقية - الإيرانية في المجالات النفطية والاقتصادية.

وكان المالكي قد بحث مع قاسمي، السبت، تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة والنفط والغاز، وتزويد محطات الطاقة العراقية بالغاز الإيراني.

المصدر: وكالات