مادورو يؤدي اليمين رئيسا مؤقتا لفنزويلا ويدعو الى انتخابات مبكرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609717/

أدى نيكولاس مادورو نائب الرئيس الفنزويلي مساء يوم الجمعة 8 مارس/آذار، اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا للبلاد، وذلك بعد وفاة الرئيس هوغو تشافيز إثر صراع مع مرض السرطان.

أدى نيكولاس مادورو نائب الرئيس الفنزويلي مساء يوم الجمعة 8 مارس/آذار، اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا للبلاد، وذلك بعد وفاة الرئيس هوغو تشافيز إثر  صراع مع مرض السرطان.

وقال مادورو بعد أداء القسم انه طلب من المجلس الوطني للانتخابات الدعوة "فورا" الى انتخابات رئاسية مبكرة.

وفي خطاب أمام الجمعية الوطنية بعد أدائه اليمين الدستورية، قال مادورو "لقد طلبت رسميا من رئيسة المجلس الوطني للانتخابات الدعوة فورا الى الانتخابات الرئاسية" التي ينص الدستور على وجوب إجرائها في غضون 30 يوما من شغور سدة الرئاسة التي اصبحت شاغرة الثلاثاء بوفاة الرئيس هوجو تشافير.

وأدى مادورو اليمين الدستورية كرئيس بالوكالة عقب الجنازة الرسمية لتشافيز.

وأقيمت هذه المراسم تحت إشراف رئيس البرلمان الفنزويلي ديوسدادو كابيلو في العاصمة كاراكاس.

وكان تشافيز، الذي توفي في الخامس من مارس/آذار الجاري، قد اختار مادورو لخلافته.

زعيم المعارضة: مادورو يستخدم تشييع تشافيز لتحقيق أهدافه السياسية

اتهم هنريكي كابريليس المرشح الموحد للمعارضة الفنزويلية نيكولاس مادورو باستخدام مراسم تشييع هوجو تشافيز لتحقيق أهداف سياسية.

وقال كاربيليس الذي تعرض لهزيمة أمام تشافيز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في أكتوبر/تشرين الثاني، إن السلطات منعت مجموعة من نصاره من حضور مراسم تشييع الرئيس تشافيز.

واعتبر كابريليس خلال مؤتمر صحفي ان قرار المحكمة العليا السماح بتنصيب مادورو رئيسا بالوكالة هو "تزوير دستوري"، مشددا على ان "ما من احد انتخبه (مادورو) رئيسا".

ويرى ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد أن الدستور ينص على أن يتولى رئيس البرلمان منصب الرئيس بالوكالة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"