بوتين: تشافيز كان صديقا حميما لروسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609439/

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لنائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وللشعب الفنزويلي بأكمله في وفاة زعيم البلاد هوغو تشافيز، الذي وصفه بوتين بالقائد البارز والصديق الحميم لروسيا. وأكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف من جانبه أن موسكو تشاطر الفنزويليين ألمهم بعد وفاة الرئيس تشافيز.

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لنائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وللشعب الفنزويلي بأكمله في وفاة زعيم البلاد هوغو تشافيز، الذي وصفه بوتين بالقائد البارز والصديق الحميم لروسيا.

ونشرت الدائرة الصحفية للكرملين نص برقية التعزية التي بعث بها بوتين الى مادورو وجاء فيها: "كان (تشافيز) إنسانا بارزا وقويا. وكان ينظر الى المستقل دائما ويضع أمام نفسه أعلى المعايير".

وكان الرئيس الفنزويلي قد توفي ليلة الثلاثاء على الأربعاء عن عمر ناهز 59 عاما بعد صراع مع مرض السرطان دام نحو عامين. وقبل أسابيع من وفاته، عاد تشافيز الى وطنه من كوبا حيث خضع لعملية جراحية جديدة لإزالة خلايا سرطانية في منطقة الحوض.

وشدد الرئيس الروسي على أن الشعب الفنزويلي يتميز بالصمود والطاقة، ما سيسمح له بتجاوز التداعيات التي يقف أمامها، ومواصلة عمله على بناء جمهورية فنزويلا قوية ومستقلة ومزدهرة.

مدفيديف: تشافيز كان وطنيا وإنسانا رائعا

أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف من جانبه أن موسكو تشاطر الفنزويليين ألمهم بعد وفاة الرئيس تشافيز.

وبعث مدفيديف ببرقية تعزية الى نائب الرئيس الفنزويلي. وجاء في البرقية التي نشر نصها في الموقع الرسمي للحكومة الروسية على الإنترنت أن حياة تشافيز "مثال  للخدمة المخلصة للشعب الفنزويلي والنضال من أجل العدالة والمساواة. إننا نشاطركم ألمكم بعد هذا الخسارة". وأضاف أن هذا الإنسان الوطني والمواطن الرائع "سيبقى في ذاكرتنا دائما".

واشاد مدفيديف بمساهمة تشافيز في تعزيز العلاقات بين روسيا وفنزويلا. واشار الى فضل تشافيز في بدء تنفيذ عدد كبير من المشاريع الروسية - الفنزويلية المشتركة في مجالات مختلفة، وبالدرجة الأولى في القطاع الاقتصادي.

وأعرب مدفيديف عن أمله في أن يبقى التعاون الثنائي أولوية بالنسبة لموسكو وكاراكاس.

هذا وزار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سفارة فنزويلا في موسكو للتعبير نيابة عن القيادة الروسية عن بالغ حزنها لوفاة هوغو تشافيز. ودون لافروف في سجل التعازي أن تشافيس يعد الابن العظيم للشعب الفنزويلي وأمريكا اللاتينية، واصفا إياه برجل الدولة البارز في هذا العصر والصديق الوفي لروسيا.

مسؤول روسي: نأمل في مواصلة تعزيز العلاقات الروسية-الفنزويلية

قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن بلاده تأمل في مواصلة تعزيز العلاقات الروسية-الفنزويلية ذات المنفعة المتبادلة، على الرغم من وفاة زعيم فنزويلا هوجو تشافيز الذي تصفه القيادة الروسية بالصديق الحميم لموسكو.

وقال بيسكوف للصحفيين: "نأمل في أن يتخذ الشعب الفنزويلي القرار بشأن قيادة جديدة للبلاد، إنه شأن داخلي فنزويلي. لكننا ننطلق من أن جدول الأعمال الإيجابي ذا المنفعة للطرفين سيبقى أولوية ثابتة بالنسبة لأية قيادة فنزويلية مثلما هو الحال بالنسبة للجانب الروسي".

وسيمثل إيغور سيتشين رئيس شركة "روس نفط" الرئيس الروسي في مراسم تشييع تشافيز، كما سيحضر المراسم دينيس مانتوروف وزير التجارة والصناعة الروسي وسيرغي تشيميزوف رئيس شركة "روس تيكنولوجي" الروسية.

صحفية في "أر تي": تشافيز تعامل مع حشود مناصريه بطريقة رائعة على الرغم من المرض العضال

وأشارت لوسي كـافـانـوف المراسلة في قناة "أر تي" الناطقة بالإنجليزية التي كانت تغطي الحملة الانتخابية الأخيرة لتشافيز إلى أن الرئيس الفنزويلي تعامل مع حشود مؤيديه خلالها بطريقة رائعة على الرغم من مكافحته للمرض العضال.

محلل عربي: مادورو سيواصل نهج تشافيز

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أكد منذر سليمان مدير مركز الدراسات الأمريكية والعربية في واشنطن أن نائب الرئيس الفنزويلي نيقولاس مادورو يتمتع بشعبية واسعة وأنه سيكون ضمانا لاستمرار النهج السياسي الذي كان يطبقه الرئيس تشافيز، وقال: "نحن أمام فنزويلا التي فقدت قائدا كبيرا وهناك قائد جديد تتلمذ على يد تشافيز وسيكون لديه تأييد كبير".

المصدر: وكالة " نوفوستي" + "روسيا اليوم"