روسيا وفرنسا ستطلقان 6 اقمار صناعية في النصف الثاني من العام الحالي

الفضاء

روسيا وفرنسا ستطلقان 6 اقمار صناعية في النصف الثاني من العام الحالي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609002/

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اعقاب مباحثاته مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند بموسكو ان روسيا وفرنسا ستطلقان في اطار برنامج "سويوز" الفضائي المشترك 6 اقمار صناعية في النصف الثاني من العام الحالي. كما تم توقيع أكثر من 10 وثائق ثنائية في ختام المباحثات.

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اعقاب مباحثاته مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند بموسكو يوم الخميس 28 فبراير/شباط ان روسيا وفرنسا ستطلقان في اطار برنامج "سويوز" الفضائي المشترك 6 اقمار صناعية في النصف الثاني من العام الحالي.

وقال بوتين ان برنامج "سويوز" الروسي الفرنسي المشترك لاطلاق الاقمار من مركز غويانا الفضائي الفرنسي في امريكا الجنوبية، يثير اهتماما كبيرا من قبل شركات الاتصال الفضائي.

واشار الرئيس الروسي الى ان روسيا وفرنسا تنفذان في الوقت الحالي مشاريع كبيرة ليس فقط في مجال الفضاء، بل وفي مجالات عالية التكنولوجية اخرى مثل صناعة الطائرات والطاقة، بما في ذلك الطاقة الذرية. وذكر بوتين من بين المشاريع مشروعي "السيل الجنوبي" و"السيل الشمالي" لنقل النفط، وصناعة طائرات "سوخوي سوبرجت 100" و"ام اس 21"، والتحضير للالعاب الاولمبية في سوتشي عام 2014 وبطولة العالم لكرة القدم في روسيا في عام 2018.

بوتين: من شأن الغاء تأشيرات السفر بين روسيا والاتحاد الاوروبي ان يساهم في تطوير البزنس

وتطرق الرئيسان خلال مباحثاتهما الى موضوع تسهيل نظام السفر بين روسيا والاتحاد الاوروبي. وقال بوتين انه "جرى التأكيد على انه من شأن الغاء تأشيرات الدخول بين روسيا والاتحاد ان يساهم في تطوير السياحة والتبادلات الشبابية، وان يساعد على مزاولة البزنس بين الجانبين الذي تعرقله هذه العوائق والحواجز".

واشار بوتين الى ان المباحثات تناولت ازمة منطقة اليورو التي تؤثر بشكل سلبي على العلاقات الثنائية بين روسيا والاتحاد الاوروبي. واعاد بوتين الى الاذهان ان روسيا تشارك في تقديم الدعم للاقتصادات الاوروبية المتضررة في اطار الجهود المشتركة عبر قنوات صندوق النقد الدولي.

توقيع أكثر من 10 وثائق ثنائية بين روسيا وفرنسا

وتم في ختام المباحثات بين بوتين وهولاند توقيع  أكثر من 10 وثائق ثنائية حول التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ومن بين تلك الوثائق اتفاقيات ومذكرات حول نوايا التعاون بين الاقاليم الروسية والفرنسية، والتعاون في مجال النقل والتعليم والاتصالات، بالاضافة الى مذكرات التفاهم بين المصارف والشركات الكبرى الفرنسية والروسية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

توتير RTarabic