الجبالي يتمسك بحكومة الكفاءات الوطنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607254/

جدد رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي يوم الجمعة 8 فبراير/شباط، تمسكه بتشكيل حكومة تكنوقراط رغم رفض حركة "النهضة" التي ينتمي إليها.

جدد رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي يوم الجمعة 8 فبراير/شباط، تمسكه بتشكيل حكومة تكنوقراط رغم رفض حركة "النهضة" التي ينتمي إليها.

ونقلت وكالة الانباء التونسية الحكومية عن الجبالي قوله إنه متمسك بقراره بشأن تشكيل حكومة تكنوقراط، وأنه لن يذهب إلى المجلس الوطني التأسيسي للحصول منه على "تزكية" لهذه الحكومة التي باتت تركيبتها شبه جاهزة.

وأكد الجبالي أن من الشروط التي يجب أن يتمتع بها الوزراء الجدد أن يكونوا مستقلين وغير متحزبين، وألا يكونوا متورطين في الفساد في عهد النظام السابق، وأن يقبلوا بعدم الترشح للإنتخابات القادمة، وأن يكونوا من الكفاءات الوطنية.

قيادي في الجبهة الشعبية: الحوار وتشكيل حكومة كفاءات هي الفرصة الأخيرة للإبتعاد عن العنف.

قال أحمد الصديق القيادي في الجبهة الشعبية والناطق الرسمي بإسم حزب "الطليعة الديموقراطي" في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن جنازة الفقيد شكري بلعيد التي قدر عدد المشاركين فيها بمليون وأربعمائة ألف تونسي تظهر الحجم الحقيقي للمعارضة. وحمل الحكومة مسؤولية اغتيال بلعيد معتبرا أن الحوار وتشكيل حكومة كفاءات هما الفرصة الأخيرة للخروج بالبلاد من الأزمة والإبتعاد عن العنف.

كاتبة ومحللة سياسية: الشعب التونسي يرفض محاولة الاستئثار بالسطة

قالت الكاتبة والمحللة السياسية حنان البدري في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن مختلف أطياف الشعب التونسي التي خرجت في جنازة بلعيد تبعث برسالة إلى الحكومة مفادها أن الاستئثار بالسلطة أو محاولة التحالف بين السلطة والأجهزة الأمنية لهزيمة إرادة الشعب أمر غير مقبول ولن يسمح به مرة أخرى. وأشارت إلى أن عناد حركة "النهضة" قد يعيق التوصل إلى حل عن طريق الحوار بين الحكومة والمعارضة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"