روسيا وأوكرانيا وملف الغاز مجددا

أخبار روسيا

روسيا وأوكرانيا وملف الغاز مجدداروسيا وأوكرانيا وملف الغاز مجددا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606830/

نشبت خلافات جديدة بين موسكو وكييف الأسبوعَ الفائت كادت أن تؤدي إلى اندلاع أزمة غاز جديدة على خلفية مطالبة "غازبروم" أوكرانيا بدفع 7 مليارات دولار مقابل كميات غاز تم التعاقد عليها العام المنصرم، ولم تسحبها كييف.

نشبت خلافات جديدة بين موسكو وكييف الأسبوعَ الفائت  كادت أن تؤدي إلى اندلاع أزمة غاز جديدة على خلفية مطالبة "غازبروم" أوكرانيا بدفع 7 مليارات دولار مقابل كميات غاز تم التعاقد عليها العام المنصرم، ولم تسحبها كييف.

من جهته، بادر السفير الروسي في أوكرانيا بالإعلان يوم الجمعة الماضي 1 فبراير/ شباط عن إمكان توصل الطرفين قريبا إلى حل لأزمة أسعار الغاز الروسي المورد إلى أوكرانيا، واحتمال خفض روسيا الأسعار، من دون الحاجة إلى انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الثلاثي، الذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

هذا، وترفض أوكرانيا سداد فاتورة بـ 7 مليارات دولار، مشيرة إلى أنها لم تشتر هذه الكميةَ من الغاز، في حين تقول "غازبروم" إن هذا المبلغ قد استحق وفقا لعقود الغاز الموقعة مع كييف على مبدأ خذ أو ادفع.

خبير روسي: اتفاق موسكو وكييف سيمنح "غازبروم" امتيازات نوعية في أوكرانيا لسنوات عدة

عبر خبير الطاقة الروسي دميتري ألكسندروف في لقاء مع "روسيا اليوم" الاثنين 4 فبراير/ شباط عن إعتقاده بإنه في حال تم التوصل إلى اتفاق فإن "غازبروم" ستحصل على امتيازات نوعية في أوكرانيا لسنوات عدة، وذلك عبر السماح لـ"غازبروم" بدخول سوق الغاز المحلية، أو زيادة حجم ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا بأسعار تفضيلية، أو إمكانية المشاركة في منظومة نقل الغاز الأوكرانية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة