ايران وسورية تلمحان الى عواقب بالنسبة لاسرائيل بعد غارتها على الاراضي السورية

أخبار العالم العربي

ايران وسورية تلمحان الى عواقب بالنسبة لاسرائيل بعد غارتها على الاراضي السورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606523/

اعلن علي عبد الكريم علي السفير السوري في لبنان ان سورية "تملك المفاجأة في الرد على العدوان" الاسرائيلي على اراضيها. من جانبه صرح حسين امير عبداللهيان نائب وزير الخارجية الايراني بان الغارة الاسرائيلية على الاراضي السورية ستكون لها عواقب جدية بالنسبة الى تل ابيب.

اعلن حسين امير عبداللهيان نائب وزير الخارجية الايراني يوم الخميس 31 يناير/كانون الثاني ان الغارة الاسرائيلية على الاراضي السورية ستكون لها عواقب جدية بالنسبة الى تل ابيب.

وقال نائب الوزير ان الهجوم الاسرائيلي على مركز عسكري للبحوث بريف دمشق اثبت ان اسرائيل والمسلحين المدعومين من الخارج (الذين يقاتلون النظام في سورية) لهم نفس الاغراض في سورية.

وقال عبداللهيان انه "ينبغي على الاطراف التي كانت تتخذ دائما مواقف متشددة تجاه سورية ان تتخذ الآن اجراءات جدية ومواقف حاسمة من هذا الهجوم الذي قامت به تل ابيب، وان تضع الامن الاقليمي على رأس قائمة اولوياتها"، حسبما نقل موقع قناة "برس تي في" الايراني عنه قوله.

ودعا نائب الوزير الايراني بان كي مون الامين العام للامم المتحدة لاتخاذ اجراءات فعالة ضد اسرائيل ارتباطا بهذا الهجوم.

والمح الدبلوماسي الى ان الاسرائيليين لا يجب ان يعلقوا آمالا كبيرة على منظومات "باتريوت" الصاروخية المنتشرة في المنطقة، قائلا ان فاعليتها المنخفضة قد تأكدت خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

من جانبه دان وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي الغارة الاسرائيلية على الاراضي السورية، معتبرا اياها خرقا سافرا لسيادة سورية وحرمة اراضيها.

وقال الوزير ان "هذا الخرق السافر يأتي في سياق سياسة الغرب والصهاينة... الرامية الى صرف انتباه العالم عن منجزات الامة السورية وحكومتها في الحفاظ على السيادة واستعادة الاستقرار والامن في البلاد".

ودعا وزير الخارجية الايراني دول المنطقة الى ايقاف الجرائم التي ترتكبها اسرائيل، حسب قوله.

السفير السوري في لبنان: نملك مفاجأة في الرد على العدوان

وفي هذا السياق قال علي عبد الكريم علي السفير السوري في لبنان في تصريح لموقع "العهد" الاخباري اللبناني انه على اسرائيل ان تدرك بان سورية "تملك قرارها وتملك المفاجأة في الرد على العدوان، والآتي لا أستطيع التنبؤ به، وهذا رهن بالجهات المعنية بصياغة الرد المناسب وإختيار الاسلوب والمكان".

واكد السفير ان "العدوان الصهيوني يكشف عمق الترابط بين ما تتعرض له سورية من عدوان وحرب منذ سنتين ودور اسرائيل في التكامل مع هذه الحرب على سورية". واشار الى ان الموقع المستهدف وغيره من المواقع المشابهة كانت عرضة لمحاولات متكررة للسيطرة عليها من قبل ما يسمى بـ "جبهة النصرة" والقوى الارهابية التي "تغذيها قوى عربية وإقليمية والولايات المتحدة واوروبا"، حسب تعبيره.

وتابع السفير قائلا انه "عندما عجزت هذه المجموعات عن احتلال هذه المواقع بفعل صمود الجيش السوري المحتضن من الشعب جاء العدوان الاسرائيلي على هذا الموقع، وهذا يشكل وسيلة إيضاح لمن لا يزال يشكك بوجود دور لإسرائيل وامريكا في التماهي مع هذه المؤامرة ضد سورية والترابط في الحرب التي تشن عليها".

محلل سياسي: الغارة الاسرائيلية على الاراضي السورية هي "حماقة"

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي الايراني محمد شمص في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الهجوم الذي نفذته الطائرات الاسرائيلية على اطراف دمشق لاقى تصعيدا واضحا وسريعا من الجانب الايراني.

واضاف المحلل قوله "من الواضح من خلال الردود الايرانية السريعة لن يمر هذا الهجوم مرور الكرام، ولن تقف ايران بالدرجة الاولى وحلفاء دمشق مكتوفي الايدي ومتفرجين امام هذا الحادث". ووصف الحادث بانه "حماقة اسرائيلية يستفيد منها النظام السوري".

باحث امريكي: الرد قد يكون بوسائل ارهابية او عبر انتحاري او اغتيالات او صواريخ

هذا وقال الباحث في مركز "نيسا" ستيرلينغ جينسين في حديث لقناة "روسيا اليوم" من العاصمة الامريكية انه "لا يزال هناك غموض في واشنطن حول هذا الهجوم، ولكن لابد ان الاسرائيليين اخبروا الامريكيين بالامر".

واعتبر جينسين ان "الرد قد يكون بوسائل ارهابية او عبر انتحاري في اسرائيل او اغتيالات في اماكن اخرى او صواريخ من حماس"، معربا عن رأيه بأن "النظام الايراني لا يخشى استخدام الوسائل الارهابية لتحقيق اهدافه" وان "سورية يمكن ان تستخدم حماس، عبر حليفتها ايران، او حزب الله في الرد".

استاذ في القانون الدولي: السوريون سيردون بما يردع الاسرائيليين

فيما اكد داوود خير الله أستاذ القانون الدولي بجامعة جورج تاون في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان "الرد السوري سيحقق هدف معين، وسيقوم السوريون بما يردع الاسرائيليين".

ورأى ان ما قامت به اسرائيل "قد يكون محاولة لتليين المحور الروسي-السوري الايراني خلال المفاوضات القادمة".

المصدر: "برس تي في"، موقع "العهد" الاخباري