بان كي مون يرحب بالتدخل الفرنسي في مالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605759/

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتدخل العسكري الفرنسي في مالي الذي وصفه بـ"الشجاع"، محذرا من الأخطار التي تحدق بالعاملين في المجال الإنساني مع الأمم المتحدة في هذا البلد.

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتدخل العسكري الفرنسي في مالي الذي وصفه بـ"الشجاع"، محذرا من الأخطار التي تحدق بالعاملين في المجال الإنساني مع الأمم المتحدة في هذا البلد.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك يوم الثلاثاء 22 يناير/كانون الثاني، إنه يقدر جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي والدول التي أعلنت إرسال جنود في إطار البعثة الدولية لدعم مالي، إلا أنه أعرب مجددا عن خشيته من تداعيات العملية العسكرية على المدنيين وعلى حقوق الإنسان.

وتعليقا على عملية احتجاز الرهائن في منشأة غازية في الجزائر قال بان كي مون إنه "حزين جدا لحصيلة هذا الهجوم الإرهابي في إن أميناس"، معتبرا أنه "لا يمكن على الإطلاق تبرير عمليات إرهابية من هذا النوع".

باحث أمريكي: الغرب يكافح الإسلاميين في مالي ويدعمهم في سورية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن انتقد كبير الباحثين في مؤسسة "الأندبندنت" إيفان إيلاند تكتيك الغرب لمعالجة الأزمتين في سورية ومالي، مشيرا إلى أنه يكافح المسلحين الإسلاميين في مالي، في الوقت الذي يدعمهم، ولو بطريقة غير مباشرة، في سورية. ولم يستبعد احتمال أن بعض الدول، مثل قطر، تدعم الإسلاميين في سورية قصدا.

حقوقي عربي: الحكومات الأفريقية التي قبلت بالتدخل الغربي في مالي فقدت مصداقيتها أمام شعوبها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من لندن أعرب رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا صباح المختار عن اعتقاده بأن الحكومات الأفريقية التي قبلت بالتدخل الغربي في مالي فقدت مصداقيتها أمام شعوبها. وأشار إلى أن شعوب هذه الدول، على الرغم من معارضتها لتنظيم "القاعدة" والفكر المتطرف، لا تثق في صدق النوايا الغربية وتفهم أن التدخل الفرنسي في مالي جاء "ليس لأجل مالي، ولكن لأجل المصالح الغربية".

محلل مصري: الغرب يحمي نفوذه في غرب أفريقيا بضرب المتشددين في مالي

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة أعرب المحلل السياسي أحمد عليبة عن اعتقاده بأن الإدارة المصرية لم تر مصلحة لها في دعم العملية الفرنسية في مالي، ما أدى إلى امتناع الرئيس محمد مرسي عن إعلان التأييد لها. وأضاف أن للغرب مصالح قوية في غرب أفريقيا وهو يحاول حماية نفوذه هناك، وهذا ما يفسر قيامه بضرب المتشددين في مالي.

محللة سياسية: المصالح الاستراتيجية هي التي دفعت بعض الدول للتدخل العسكري

قالت المحللة السياسية حنان البدري في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن باريس تريد إرسال رسالة صريحة للجانب الأمريكي بأن هذه المنطقة هي منطقة نفوذ تاريخي لفرنسا. وأشارت إلى أن المصالح الاستراتيجية هي التي بررت التدخل العسكري في مالي ودفعت بعض الدول إلى مساندته.

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون