محلل لبناني: اتفاق غير معلن بين بوتين وأوباما فوض الاسد للقضاء على القاعدة في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605523/

قال بيارعازارالخبير اللبناني في الشؤون الجيوسياسية والاقتصادية في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاحد 20 يناير/كانون الثاني أن هناك اتفاقا غير معلن بين الولايات المتحدة الامريكية وروسيا يقضي بتفويض بشار الاسد بالقضاء على تنظيم "القاعدة" في سورية.

قال بيارعازارالخبير اللبناني في الشؤون الجيوسياسية والاقتصادية بحديث لقناة "روسيا اليوم" الاحد 20 يناير/كانون الثاني أن هناك اتفاقا غير معلن بين الولايات المتحدة الامريكية وروسيا حدث أثناء لقاء الرئيسين بوتين وأوباما على هامش قمة مجموعة "العشرين" التي عقدت في العام 2012 قبيل انتهاء فترة الولاية الاولى لهذا الاخير، يقضي بتفويض بشار الاسد بالقضاء على تنظيم "القاعدة" في سورية.

وأكد الخبير اللبناني: "لقد حدث اتفاق "بطريقة غير معلنة" بين الرئيسين بوتين وأوباما قبل انتهاء فترة الولاية الاولى للأخير في لقاء جمعهما على هامش قمة "العشرين" في عام 2012 تم بموجبه تفويض الرئيس الاسد بضرب القاعدة في سورية ".

وحول المناورات العسكرية الروسية في البحرين الاسود والابيض المتوسط قال عازار: "روسيا الاتحادية كانت منذ عهد الاتحاد السوفيتي ولا تزال قوة عظمى لذا ليس من الغريب أن تجري مثل هذه المناورات، لكن الغريب أن يرى البعض فيها رسائل موجهة لأحد ما، فروسيا في عملية مناورات دائمة نظرا لكونها قوة كبيرة تمتلك ترسانة مخيفة من الاسلحة النووية  والبالستية".

وأضاف :"أهم ما يميز هذه المناورات أن روسيا الاتحادية تتحول من الناحية الجيوسياسية إلى قوة بحرية أكثر من كونها قوة برية او على الأقل تحاول أن تحدث نوعا من التوازن بين قوتيها البحرية والبرية ".

وأردف: "وفيما يخص الملف السوري فإن التوازن الذي يطرحه التحرك الروسي هو الحراك السياسي القوي جدا في ضوء ما طرحه الرئيس بوتين مؤخرا اثناء عرضه لحال الدولة الروسية واستشراقه للمستقبل ببرنامج عمل جديد ووثائق امنية جديدة، إذ شدد على رفضه القاطع لعملية تقسيم سورية".

كما قال عازار أن ما يحدث في العالم العربي ليست ثورات بل مجرد إنتفاضات استغلتها الولايات المتحدة لتحريك مشروعها الرامي لتقسيم المنطقة.

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية