الإبراهيمي: مشاركو لقاء جنيف اتفقوا أنه لا حل عسكريا للنزاع السوري

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604722/

أعلن المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي أن المشاركين في اللقاء الثلاثي حول سورية في جنيف اتفقوا على أنه لا حل عسكريا للنزاع السوري وأنه يجب البحث عن حل سياسي على

أعلن المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي أن المشاركين في اللقاء الثلاثي حول سورية في جنيف اتفقوا على أنه لا حل عسكريا للنزاع السوري وأنه يجب البحث عن حل سياسي على أساس بيان جنيف لمجموعة العمل حول سورية.

وقال الإبراهيمي عقب انتهاء لقائه مع ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ووليام بيرنز نائب وزيرة الخارجية الأمريكية في جنيف يوم 11 يناير/كانون الثاني: "جددنا موقفنا أنه لا حل عسكريا لهذا النزاع. وأكدنا ضرورة تحقيق حل سياسي على أساس بيان جنيف المتخذ في 30 يونيو/حزيران 2012".

وواصل: "كما تعرفون، إن العنصر الأساسي في هذا البيان هو تأسيس جهاز حكم سيمارس جميع السلطات التنفيذية خلال فترة وجوده، واتفقنا على أن جميع السلطات التنفيذية معناه جميع وظائف الدولة".

وتابع: "سأواصل التعامل مع جميع الأطراف السورية والجهات المعنية الإقليمية والدولية. وأنوي اطلاع مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق من هذا الشهر على الجهود التي بذلتها، بما في ذلك المشاورات التي أجريتها مع الأطراف السورية، وهي الحكومة والممثلون عن المعارضة في دمشق وغيرها".

خبير روسي: عدم تحقيق أي اختراق في اللقاء الثلاثي بجنيف ليس مؤشرا سلبيا

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أكد ميخائيل روشين الخبير في الشؤون العربية بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية أن عدم تحقيق أي اختراق في اللقاء الثلاثي بجنيف لا يمكن اعتباره مؤشرا سلبيا، مشيرا إلى أن إحراز أي شيء في التفاوض شرطه الأساسي إجراء التفاوض.

ناشط أمريكي: الطرف الوحيد الذي يبدي استعداده للتفاوض هو الحكومة السورية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أشار بريان بيكر المنسق العام والمتحدث باسم تحالف "آنسر" المناهض للحروب إلى وجود عائقين كبيرين أمام تحقيق حل تفاوضي للأزمة السورية، أولهما هو موقف "الجيش السوري الحر" وجماعات مسلحة أخرى رافضة تماما لأي حل تفاوضي، وثانيهما هو الدعم الذي تقدمه للمسلحين الأطراف الخارجية مثل تركيا وقطر والسعودية، إضافة إلى الداعمين الأساسيين، وهما الولايات المتحدة والناتو. وقال بيكر إن الطرف الوحيد الذي يبدي استعداده للتفاوض هو الحكومة ال