بوغدانوف لـ"روسيا اليوم" : نتوجه للقاء الابراهيمي وبيرينز لاحياء بيان جنيف

أخبار العالم العربي

بوغدانوف لـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604603/

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية لقناة "روسيا اليوم" الخميس 10 يناير/كانون الثاني، إن الجانب الروسي في مباحثات جنيف التي تنطلق الجمعة بمشاركة المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي ونائب وزيرة الخارجية الاميركية وليم بيرينز سيؤكد على ان بيان جنيف والمباديء الواردة في بنوده هي "اساس التسوية السياسية في سورية".

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، مبعوث الرئيس الروسي الى الشرق الاوسط لقناة "روسيا اليوم" الخميس 10 يناير/كانون الثاني، إن الجانب الروسي في مباحثات جنيف التي تنطلق الجمعة بمشاركة المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي ونائب وزيرة الخارجية الاميركية وليم بيرينز سيؤكد على ان بيان جنيف الصادر في الثلاثين من يوليو/حزيران الماضي والمباديء الواردة في بنوده هي" اساس التسوية السياسية في سورية".

وأضاف في تصريح خاص للقناة ان موسكو لاترى بديلا عن بنود جنيف الذي توافقت عليه جميع الاطراف الدولية المعنية ويعتبر وثيقة اساسية يمكن العمل بموجبها.

وشدد بوغدانوف عشية انعقاد اللقاء الثلاثي التشاوري في جنيف على ان روسيا اكدت مرارا وعلى لسان الرئيس فلاديمير بوتين بانها " لاتنطلق من مصالح خاصة في سورية عند التعامل مع الازمة في هذا البلد ".

وأكد انه " ليست لدينا اية أهداف جيوسياسية أو عسكرية أو اقتصادية وانما نسعى الى تثبيت مباديء القانون الدولي وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في شؤون البلدان والمساس بسيادتها والتاثير على خيارات شعوبها ".

وقال بوغدانوف: " نتوجه الى لقاء جنيف مع الابراهيمي وبيرينز باستعداد لمناقشة كل الملفات ونتطلع الى تفعيل حقيقي لبيان جنيف دون المساس بسيادة ووحدة الاراضي السورية وعدم التدخل في حق شعبها  باختيار حكامه ".

محلل سياسي: اذا لم يتمخض لقاء جنيف الثلاثي عن اعتماد بيان جنيف فلن يقضي الى شئ مهم

قال المحلل السياسي  معد محمد لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان لقاء جنيف الثلاثي المقرر الجمعة اذا لم يتمخض عن اعتماد بيان جنيف والمباديء الواردة في بنوده الخاص بالأزمة السورية فلن يفضي الى شيء مهم.

وأشار المحلل الى ضرورة الاخذ بنظر الاعتبار خطاب الرئيس السوري بشار الاسد الأخير والمبادرة التي اطلقها، مؤكدأ ان مبادرة الاسد هي الحل الواقعي للأزمة.

المصدر: "روسيا اليوم "

الأزمة اليمنية