غرينبيس قلقة بسبب بناء مكب نفايات نووية مشعة في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604310/

عبرت منظمة "غرينبيس العالم العربي" عن قلقها الشديد من مذكرة التفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية والاتحاد الأوروبي، والتي سيجري بموجبها بناء مكب نفايات نووية مشعة على أرض العراق، حسب ما جاء على صفحات المنظمة البيئية في مواقع التواصل الاجتماعي الأحد 6 يناير/ كانون الثاني.

عبرت منظمة "غرينبيس العالم العربي" Greenpeace Arab World عن قلقها الشديد من مذكرة التفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية والاتحاد الأوروبي، والتي سيجري بموجبها بناء مكب نفايات نووية مشعة على أرض العراق، حسب ما جاء على صفحات المنظمة البيئية في مواقع التواصل الاجتماعي الأحد 6 يناير/ كانون الثاني.

وسيمنح الاتحاد الأوروبي بموجب المذكرة كذلك، العراق 2.6 مليون دولار لتصميم وتجهيز المكب، كما ذُكر في بيان صحفي للوزارة العراقية. وأبدت "غرينبيس العالم العربي" دهشتها من هذا الاتفاق، وقلقها الكبير من آثار دفن النفايات النووية في العراق.

ونقلت المنظمة عن صفاء الجيوسي، منسقة حملات الطاقة والمناخ لغرينبيس في الأردن، قوله إنه لا توجد طرق آمنة لدفن هذا النوع من النفايات أو طريقة مضمونة لعزلها عن البيئة المحيطة، حيث تحتاج إلى مئات آلاف السنين لتصبح آمنة. فضلا عن إن كمية النفايات التي تنتج بكل خطوة من دورة الوقود النووي سواء كانت من استخراج اليورانيوم إلى تخصيبه ومن ثم تشغيل المفاعلات النووية هائلة وتأثيرها السام يستمر للأجيال القادمة .

وطالبت غرينبيس الحكومة العراقية بإلغاء الاتفاقية حرصا على سلامة الشعب العراقي وأجياله القادمة. وذكرت أن أضرار هذا المكب لا تُحصى، مشددة على أن الأولوية يجب ان تكون لسلامة الإنسان والأرض دائما.

المصدر: صفحة "غرينبيس العالم العربي" على "فيس بوك"