الناتو يبدأ بنشر صواريخ "باتريوت" في تركيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604183/

اكد حلف الناتو رسميا يوم الجمعة 4 يناير/كانون الثاني انه بدأ بنشر بطاريات صواريخ "باتريوت" على الحدود التركية السورية.

اكد حلف الناتو رسميا يوم الجمعة 4 يناير/كانون الثاني انه بدأ بنشر بطاريات صواريخ "باتريوت" على الحدود التركية السورية.

وقد جاء هذا التأكيد في بيان اصدرته القيادة العسكرية الامريكية الخاصة باوروبا (EUCOM) التي يقع مقرها في مدينة شتوتغارت الالمانية. واشير في البيان الى ان عددا من العسكريين الذين سيقومون بصيانة المنظومات الصاروخية قد وصلوا الى قاعدة "اينجرليك" العسكرية الجوية الواقعة بمحافظة اضنة التركية. كما تم نقل بعض المعدات اللازمة اليها.

واضافت القيادة ان نحو 400 من العسكريين الآخرين سيصلون الى تركيا خلال الايام القادمة. وحسبما قالت القيادة الامريكية، فسيتم نقل بقية المعدات بحرا قبل نهاية الشهر الجاري.

وكانت مصادر في حلف الناتو قد ذكرت في وقت سابق من يوم الجمعة ان مجموعة من 27 عسكريا امريكيا ستقوم بصيانة منظومات "باتريوت" الصاروخية والتحكم بها على الحدود السورية التركية، وصلت الى تركيا استعدادا لنشر اثنتين من تلك المنظومات.

وقال مسؤول في حلف الناتو لوكالة "ايتار - تاس" الروسية للانباء ان "مهمة المجموعة تدقيق مكان نشر المنظومات والشروع في نشرها".

وتجدر الاشارة الى ان المنظومتين اللتين قدمتهما الولايات المتحدة ستنشران بالقرب من مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية. وستنشر هاتان المنظومتان على مسافة أقرب من الحدود من البطاريات الاربع الاخرى المقدمة من قبل المانيا وهولندا.

وكانت انقرة قد وجهت طلبا رسميا بنشر صواريخ "باتريوت" في اراضيها الى الناتو يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وفي يوم 4 ديسمبر/كانون الاول الماضي اتخذ وزراء خارجية دول الناتو قرارا سياسيا بنشر الصواريخ في المناطق الحدودية التركية لحماية اراضي تركيا من هجمات صاروخية محتمل من جانب سورية.

وسيشارك في صيانة المنظومات الصاروخية نحو 1.2 الف عسكري من الولايات المتحدة والمانيا وهولندا. وحسب التقديرات الاولية فمن الممكن ان تبدأ المنظومات بالخفارة القتالية قبل نهاية الشهر الجاري.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"