صحيفة "السفير": الابراهيمي يهدد بالاستقالة إذا لم يبادر الأسد إلى تحديد موعد لاستقباله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603028/

كشف مصدر ديبلوماسي أوروبي أن المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الابراهيمي، بات يهدد بتقديم استقالته، في حال لم يحدد الرئيس السوري بشار الأسد موعد لاستقباله في دمشق، وفي زمن قريب.

كشف مصدر ديبلوماسي أوروبي أن المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الابراهيمي، بات يهدد بتقديم استقالته، في حال لم يحدد الرئيس السوري بشار الأسد موعدا لاستقباله في دمشق، وفي زمن قريب.

وأوضح المصدر أن الإبراهيمي أبلغ يوم 19 ديسمبر/كانون الأول نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بنيّته الاستقالة من منصبه إذا لم تمارس روسيا ضغوطا وعدت بها، لتسهيل اللقاء بالرئيس الأسد وتأمين موعد قريب للقائه في دمشق.

كما أبلغ الإبراهيمي مساعد وزيرة الخارجية الأميركية المكلّف بالملف السوري وليام بيرنز، بالخطوة التي يعتزم القيام بها في حال إخفاق موسكو في الوفاء بتعهداتها تسهيل ودعم مهمته في دمشق.

ونقل الديبلوماسي الأوروبي عن الإبراهيمي قوله لبوغدانوف إنه لن يكون أي معنى لمهمته بعد اليوم إذا لم يتمكن من نقل عناصر خطته مباشرة إلى الأسد.

وكان لقاء روسي ـ أمريكي في جنيف الأسبوع الماضي قد توصل إلى اتفاق بينهما على تفعيل مهمة الإبراهيمي وإيفاده إلى دمشق لإبلاغ الأسد بفحوى التسوية الأمريكية ـ الروسية الأولية، ودعوته إلى وضع موافقته على اتفاق جنيف الموقّع في 30 يونيو/حزيران الماضي موضع التطبيق. بيد أن الإبراهيمي ينتظر منذ عطلة نهاية الأسبوع في القاهرة موافقة الرئيس السوري على استقباله، معترضا على أي زيارة يقوم بها إلى دمشق لا تقوده مباشرة إلى القصر الرئاسي، وتجعله ينتظر أربعة أيام، كما في الزيارة الماضية، قبل أن يتمكن من لقاء الأسد.

ورجح الديبلوماسي الأوروبي بأن الأسد لم يعد يثق بالروس، بعد التنازلات التي قاموا بتقديمها في جنيف لتسهيل الاتفاق مع الأمريكيين، وتهميشه خلال المرحلة الانتقالية، من دون أن يتضح موقفهم في المفاوضات من مطالبته بحق الترشح إلى انتخابات رئاسية في نهاية العملية الانتقالية في ربيع العام 2014.

المصدر: صحيفة "السفير"