برلماني روسي: أي تدخل في الأزمة السورية يؤدي الى تصعيد الوضع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602822/

أكد نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي الياس اوماخانوف خلال لقائه حسين أمير عبداللهيان نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية ان روسيا ملتزمة بموقفها القائل بان مصير سورية يجب ان يقرره الشعب السوري فقط. من جانبه اكد عبداللهيان ان ايران ترى في روسيا شريكا استراتيجيا وتؤيد التعاون الوطيد بين البلدين في العديد من المجالات.

أكد نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي الياس اوماخانوف يوم 18 ديسمبر/كانون الأول ان روسيا ملتزمة بموقفها القائل بان مصير سورية يجب ان يقرره الشعب السوري فقط.

وقال اوماخانوف خلال لقائه حسين أمير عبداللهيان نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية بموسكو ان مجلسي البرلمان الروسي والخارجية الروسية والحكومة ورئيس الدولة ملتزمون بخط وموقف موحد حيال الحالة السورية".

واوضح المسؤول الروسي "نحن ننطلق من ان مصير سورية يجب ان يقرره الشعب السوري لوحده.. وان اي محاولة من الخارج لفرض هذا النموذج او ذاك للاسف تؤدي الى تصعيد الوضع".

كما ذكر اوماخانوف ان الكثير من المواطنين الروس يعيشون في سورية، ولذلك  "بالنسبة لنا فان الوضع يحمل بعدا انسانيا ايضا".

عبداللهيان: ايران ترى في روسيا شريكا استراتيجيا

من جانبه اكد عبداللهيان ان ايران ترى في روسيا شريكا استراتيجيا وتؤيد التعاون الوطيد بين البلدين في العديد من المجالات.

وقال المسؤول الايراني "اريد ان اشير الى اننا نملك نهجا استراتيجيا للتعاون مع روسيا.. نحن لدينا تعاون في العديد من المجالات، ولدينا علاقات جيدة"، مؤكدا انه "انطلاقا من ان التوقعات في البلدين كبيرة  فان هذا المستوى من التعاون لا يرضي قيادتي ايران وروسيا".

يشار الى ان احد اهداف زيارة المسؤول الايراني الى موسكو البحث في الوضع السوري مع الجانب الروسي.

وكان حسين أمير عبد اللهيان قال في مقابلة أجرتها معه إذاعة "صوت روسيا" إن بلاده تقترح إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في سورية، وسوف تقدم هذا الإقتراح كخطة لحل الأزمة السورية في اللقاء المنتظر مع وزارة الخارجية الروسية.

وأوضح أن موعد الانتخابات يجب أن يتم تحديده نتيجة الحوار بين الحكومة السورية والأطراف المعارضة غير المتورطة في عمليات إرهابية. كما قال نائب الوزير الإيراني إن اقتراح بلاده يتألف من 6 بنود، تتضمن إجراء انتخابات برلمانية أولا ومن ثم رئاسية في سورية، على أن يبقى الرئيس الأسد إلى ذلك الحين رئيسا للبلاد.

وسيلتقي عبد اللهيان نظيره الروسي ميخائيل بَغدانوف في وقت لاحق.

المصدر: روسيا اليوم+ايتار ـ تاس+صوت روسيا