الرئيس الأمريكي يوقع قانونا يلغي تعديل "فينيك - جكسون" ويقر "قائمة ماغنيتسكي"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602538/

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 14 ديسمبر/كانون الأول قانونا يلغي تعديل "جاكسون - فينيك" المقيد للتجارة الخارجية مع روسيا  ويقر في نفس الوقت "قائمة ماغنيتسكي" التي تفرض عقوبات على بعض المسؤولين الروس الذين تتهمهم واشنطن في انتهاكات لحقوق الانسان في روسيا.

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 14 ديسمبر/كانون الأول قانونا يلغي تعديل "جاكسون - فينيك" المقيد للتجارة الخارجية مع روسيا  ويقر في نفس الوقت "قائمة ماغنيتسكي" التي تفرض عقوبات على مخالفين مفترضين لحقوق الإنسان في روسيا والذي صادق عليه مجلس االنواب الامريكي يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني وتبناه مجلس الشيوخ في 6 ديسمبر/كانون الأول.

وتقضي نسخة القانون المعتمدة بفرض عقوبات على الروس فقط، وليس على المخالفين لحقوق الإنسام في بلدان العالم الاخرى، كما قضى به مشروع القانون الذي طرح أولا أمام مجلس الشيوخ. يذكر أن "لائحة ماغنيتسكي" أصبحت جزء لا يتجزأ من "قانون ماغنيتسكي" وإنها تخص حقوق الإنسان ومشكلة الفساد في روسيا وتقضي بفرض عقوبات على الأشخاص المشتبه بأنتهاكهم لحقوق الإنسان في روسيا، وبينهم مسؤولون في أجهزة الأمن وقضاة ضالعون بمقتل سيرغي ماغنيتسكي، الحقوقي في صندوق " أرميتاج كابيتال منيجمنت" اثناء وجوده في الحبس الاحتياطي بموسكو في سبتمبر/أيلول عام 2009.

ووصف سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ما يسمى بـ "قانون ماغنيتسكي" بأنه إجراء مضاد لروسيا، يتعارض مع مهام تعميق التعاون بين روسيا والولايات المتحدة.  بدوره اعتمد مجلس الدوما (البرلمان الروسي)  مشروع قانون بقراءته الأولى "حول إجراءات التأثير على الأشخاص الضالعين في مخالفة حقوق المواطنين الروس" الذي جاء ردا على تبني الولايات المتحدة لـ "قانون ماغنيتسكي".

المصدر: وكالة " نوفوستي" الروسية للنباء + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة