بوتين: روسيا معنية بالتكامل الإنتاجي الوثيق مع شركات ألمانية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599935/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب المشاورات الروسية الألمانية الموسعة التي جرت يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني في موسكو بمشاركة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن روسيا معنية بالتكامل الإنتاجي الوثيق مع شركات ألمانية واستقطاب التكنولوجيات ورؤوس الأموال الألمانية إلى البلاد.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب المشاورات الروسية الألمانية الموسعة التي جرت يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني في موسكو، أن روسيا معنية بالتكامل الإنتاجي الوثيق مع شركات ألمانية واستقطاب التكنولوجيات ورؤوس الأموال الألمانية إلى البلاد. وقال: "يعتبر توسيع التعاون مع ألمانيا في مجال التجارة والاقتصاد والاستثمارات أحدى أولوياتنا، ونحن مهتمون بالتكامل الإنتاجي الوثيق مع شركات ألمانية واستقطاب التكنولوجيات ورؤوس الأموال الألمانية".

وبحسب قوله فإن هناك إمكانيات واسعة جدا في مجال المبتكرات والبحوث العلمية. وأضاف: "المقصود بالأمر هو  ليس  مشاريع في مجال السوبر كومبيوترات وتكنولوجيات النانو والتكنولوجيات البيولوجية فحسب، بل ومجالات تقليدية مثل صناعة السيارات والمكائن وقطع الغيار لها والطاقة". وشدد بوتين في هذا السياق على ضرورة تركيز التعاون على شركات متوسطة وصغيرة.

وقال بوتين: "لا شك في أن العلاقات بين الأقاليم لا تزال مصدرا للتعاون الثنائي. وفي مصلحتنا المشتركة أن تتطور بنشاط العلاقات بين مواطني بلدينا". وأكد على ضرورة توسيع العلاقات في مجال السياحة والتعليم والثقافة.

وأعرب بوتين عن ثقته بأن تتطور باطراد الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وألمانيا لخير شعبيهما.

وقال بوتين إن المحادثات الثنائية تناولت التعاون في مجال التجارة والاستثمارات، وكذلك التعاون في المجال الإنساني، والقضايا الدولية الملحة.

وذكر بوتين أن ألمانيا عززت مواقفها بصفتها أحدى الدول الشريكة الرئيسية لروسيا. وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وألمانيا بلغ خلال 9 أشهر من عام 2012 ما قيمته 54.6 مليار دولار ما يفوق مؤشر نفس المدة من عام 2011 بنسبة 5.6%.

وقال بوتين: "يبدو لي هذا الأمر  أمرا جيدا على خلفية الوضع الاقتصادي المعقد في أوروبا".

وبدورها أشادت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بالتعاون الوثيق بين ألمانيا وروسيا في المجال الاقتصادي، مشيرة إلى أن أكثر من 6 آلاف شركة ألمانية تملك تمثيلا في روسيا مما يدل على تنوع التعاون بين البلدين.

المصدر "إيتار – تاس" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"