تشوركين: المقترح الروسي بعقد اجتماع مجموعة العمل حول سورية لا يزال على الطاولة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599022/

اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ان المقترح الروسي بشأن عقد اجتماع مجموعة العمل حول سورية بنيويورك لا يزال على الطاولة.

اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ان المقترح الروسي بشأن عقد اجتماع مجموعة العمل حول سورية بنيويورك لا يزال على الطاولة.

وقال تشوركين في اعقاب جلسة مغلقة لمجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني: "لقد اعدنا الى الاذهان انه لا يزال على الطاولة مقترحنا بشأن الاجتماع في اطار مجموعة العمل حول سورية بنيويورك من أجل تقدير مدى تنفيذ او عدم تنفيذ وثيقة جنيف الموقعة يوم 30 يونيو/حزيران الماضي، والتفكير هل يمكننا ان نعمل اي شيء مثمر لكي نغير مسار تطور الاحداث السلبي الراهن".

وذكر تشوركين ان روسيا اكدت خلال الجلسة التي شارك فيها جيفري فيلتمان نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية، اكدت دعمها لجهود الاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية.

وقال تشوركين ان الوفد الروسي دعا اعضاء مجلس الامن الدولي الى "التأثير على كافة اطراف النزاع في سورية بما يتماشي مع روح اتفاقيات جنيف" لغرض اقامة الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة.

هذا وكانت روسيا قد اقترحت عقد اجتماع لمجموعة العمل حول سورية على مستوى المندوبين في الامم المتحدة، وفي نفس الاطار الذي جرى به لقاء جنيف في يونيو/حزيران، اي بمشاركة روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وتركيا والعراق والكويت وقطر والاتحاد الاوروبي، لكن هذه المبادرة عارضتها الدول الغربية في مجلس الامن الدولي.

تشوركين: تحقيق الهدنة في سورية كان ممكنا لو بقت هناك بعثة المراقبين

وقال فيتالي تشوركين ان تحقيق الهدنة في سورية كان ممكنا في حال بقت هناك بعثة المراقبين الدوليين. واشار المندوب الروسي الى ان العديد من المجموعات المسلحة المعارضة لم تصغ الى دعوة المبعوث الاخضر الابراهيمي لوقف اطلاق النار في ايام عيد الاضحى الذي تصادف 26 - 29 أكتوبر/تشرين الاول الماضي.

واضاف تشوركين قوله: "وبالنتيجة تم احباط الهدنة التي اقترحها الابراهيمي". وتابع قائلا: "وبهذا الخصوص اعربنا مرة اخرى عن اسفنا للقرار المستعجل الذي اتخذه بعض اعضاء مجلس الامن الدولي والقاضي بعدم تمديد مهمة بعثة المراقبين الاممية".

واعرب الدبلوماسي عن قناعته بان مواصلة عمل البعثة كانت امرا ضروريا، وفي حال بقائها "لكان من شأن عملية وقف اطلاق النار ان تكون أكثر تنظيما".

يذكر ان بعثة المراقبين الدوليين تم نشرها في سورية الربيع الماضي. ولم يتمكن اعضاء مجلس الامن الدولي من التوصل الى الاتفاق بشان تمديد مهمتها التي انتهت يوم 18 اغسطس/اب الماضي.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"