موسكو توافق على اقتراح أنقرة بتشكيل لجنة حول سورية تضم روسيا وتركيا وإيران

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598859/

أكد ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو توافق على اقتراح أنقرة بتشكيل لجنة ثلاثية حول سورية تضم روسيا وتركيا وإيران.

أكد ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو توافق على اقتراح أنقرة بتشكيل لجنة ثلاثية حول سورية تضم روسيا وتركيا وإيران.

وأضاف بوغدانوف في حديث لمراسل "روسيا اليوم" في 4 نوفمبر/تشرين الثاني أن أنقرة اقترحت تشكيل ثلاث ثلاثيات، وهي "ترويكا مصر والسعودية وتركيا"، و"ترويكا مصر وإيران وتركيا" و"ترويكا تركيا وإيران وروسيا"، مشيرا إلى أن موسكو "ترحب بأي صيغ عمل وهي مستعدة للمشاركة في مثل هذه الترويكات".

وقال بوغدانوف لمراسل "روسيا اليوم" الذي يرافق الوفد الروسي برئاسة سيرغي لافروف إلى القاهرة أن الوفد الذي سيلتقى بعد ساعة تقريبا من الآن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي والمبعوث الأممي  والعربي إلى  سورية الأخضر الإبراهيمي سيستمع إلى الخلاصة التي توصل إليها الإبراهيمي بعد سلسلة جولاته في دول المنطقة.

وذكر لمراسل "روسيا اليوم" إن المقترح التركي يجد قبولا لأنه سيساعد على تنشيط الجهود السياسية الرامية لوقف العنف والقتال في سورية. وقال إن موسكو تصر على تطبيق مبادئ وثيقة جنيف وتدعو إلى تفعيلها بقرار من مجلس الأمن الدولي. وأضاف أن الحكومة السورية وافقت على الوثيقة لكن المعارضة السورية غير الموحدة لم تتقدم بخطوة بهذا الإتجاه.

وتمنى بوغدانوف على المجتمعين في الدوحة من فصائل المعارضة السورية التوصل إلى موقف موحد والجنوح إلى التسوية السياسية للأزمة في سورية بعد إن اتضح تماما ان الحل العسكري غير ممكن. وقال أن موسكو طرحت، كما تطرح الصين، الآن فكرة الوقف المتدرج للعمليات القتالية في سورية، وأضاف إن روسيا مستعدة لمناقشة كل المقترحات الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية في سورية وانها لا تستبعد مقترح إرسال مراقبين أو قوات حفظ السلام إلى سورية في حال توقف القتال.

وتأتي تصريحات بوغدانوف في الطريق إلى القاهرة مع الوزير لافروف الذي يقوم بجولة في المنطقة تشمل مصر والأردن.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة