الابراهيمي يحث من بيروت دول الجوار لمعالجة الازمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597303/

أعلن الأخضر الابراهيمي المبعوث الدولي الى سورية ، في مؤتمر صحفي عقده في بيروت الاربعاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول، انه "لا بد من دول الجوار لسورية ان تدرك انه لا يمكن ان تبقى الازمة السورية داخل حدود سورية للابد، فإما ان تعالج او تمتد وتأكل الاخضر واليابس". وأشارت مصادر لـ"روسيا اليوم" ان الابراهيمي ختم زيارته الى بيروت وتوجه الى دمشق.

 

أعلن الأخضر الابراهيمي المبعوث الدولي الى سورية ، في مؤتمر صحفي عقده بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الاربعاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول، ان هدف زيارته عدد من الدول هو "للاطلاع على آراء المسؤولين في هذه الدول الذين يهمهم الشأن السوري وتتأثر بما يجري فيها وهي ايضا تؤثر عليها ".

وأشارت مصادر لـ"روسيا اليوم" ان الابراهيمي ختم زيارته الى بيروت متوجها الى دمشق.

وقال الابراهيمي مشيرا الى دعوته للبدء بهدنة بمناسبة عيد الاضحى "سمعنا من كل الذين قابلناهم من المعارضة انه اذا اوقفت الحكومة استعمال القوة سنتجاوب تجاوبا مباشرا ونأمل ان تكون هذه خطوة توفر على الشعب السوري ما هو جار الآن، ولعلنا نستطيع ان نتكلم مع الاطراف الداخلية والخارجية لمساعدة سورية على حل مشاكلها."

واضاف "ويجب ان نبحث في كيفية الخروج من الحفرة التي وقعت فيها سورية، ونأمل ان نبدأ بوقف اطلاق النار خلال العيد، ونأمل ان يبدأ السوريون بحل مشاكلهم بمعاونة الامم المتحدة والجامعة العربية".

واكد في نفس الوقت "لكن السوريين هم اولا المسؤولين، لا احد يمكنه ان يلاحظ ما يجري في سورية، ولا بد من دول الجوار لسورية ان تدرك انه لا يمكن ان تبقى الازمة السورية داخل حدود سورية للابد، فإما ان تعالج او تمتد وتأكل الاخضر واليابس".

واعتبر الإبراهيمي أن عقد هدنة بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة بمناسبة عيد الأضحى ستشكل خطوة مهمة جدا وتفتح المجال أمام حوار مع الأطراف الداخلية والخارجية للخروج من الأزمة.

محلل سياسي: الأطراف الإقليمية تصدر أزماتها إلى سورية

قال المحلل السياسي الدكتور شادي أحمد في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الوضع الإقليمي ليس مشجعا لوقف تدفق المسلحين وللتوصل إلى هدنة. وأضاف أن الأطراف الإقليمية، مشيرا بذلك إلى تركيا والسعودية، أصبحت تصدر الأزمات الداخلية إلى سورية.

محلل سياسي: لبنان هي الدولة الأكثر تأثرا بالأزمة السورية

قال الكاتب والمحلل السياسي فيصل عبد الساتر في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن لبنان هي الدولة الأكثر تأثرا بالأزمة السورية. وأضاف أن لبنان لا يمكن أن يكون جزءا مما يحدث في سورية. وأوضح أنه من غير الممكن الطلب من طرف واحد في الأزمة السورية وقف إطلاق النار مشيرا إلى أن المعارضة المسلحة تقف وراءها أطراف دولية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات