في ذكرى وفاته .. تدنيس قبر موشيه دايان بعبارة "وزير الفشل"

متفرقات

في ذكرى وفاته .. تدنيس قبر موشيه دايان بعبارة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597253/

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن قبر وزير الدفاع الأسبق موشيه دايان تعرض للتدنيس، وذلك بعد ان كتب مجهولون عبارة مسيئة هي "وزير الفشل .. باسم كل الذين سقطوا"، في إشارة الى الجنود الإسرائيليين الذين سقطوا في ساحة القتال في حرب 1973 المعروفة في إسرائيل باسم "حرب الغفران".

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن قبر وزير الدفاع الأسبق موشيه دايان تعرض للتدنيس، وذلك بعد ان كتب مجهولون عبارة مسيئة هي "وزير الفشل .. باسم كل الذين سقطوا"، في إشارة الى الجنود الإسرائيليين الذين سقطوا في ساحة القتال في حرب 1973 المعروفة في إسرائيل باسم "حرب الغفران"، حين كان دايان يشغل منصب وزير الدفاع.

وقد كُتبت هذه العبارات على قبر العسكري الإسرائيلي المعروف تزامناً مع ذكرى وفاته في 16 أكتوبر/تشرين الأول 1981. وكان موشيه ديان قد تعرض لانتقادات شديدة بعد الحرب، بسبب "الانتكاسة" التي مني بها الجيش الإسرائيلي الذي كان يوصف آنذاك بأنه الجيش الأقوى في الشرق الأوسط، بحسب موقع تلفزيون "نابلس". ويضيف الموقع ان إسرائيل تمكنت من "تفادي الهزيمة خلال الحرب .. إلا انها فقدت 2650 جندياً".

وعبرت ياعيل دايان، ابنة موشيه دايان عن غضبها إزاء الواقعة، معربة عن أملها بأن تتمكن الشرطة من التوصل الى الفاعلين وإلقاء القبض عليهم.

وُلد موشيه دايان في 20 مايو/أيار 1915 في فلسطين حين كانت تحت الحكم العثماني، وتعود أصوله الى أوكرانيا. وشغل دايان منصب وزير الدفاع في حرب 1967 التي نجحت إسرائيل فيها باحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان وشبه جزيرة سيناء.

يُذكر ان موشيه دايان شارك في الحرب العالمية الثانية في صفوف قوات الـ "هاغاناه" الى جانب بريطانيا وأستراليا، وفقد عينه اليسرى في إحدى المعارك التي دارت في سورية، وبدأ باستعمال غطاء العين الذي اشتهر به لا سيما في العالم العربي.

أفلام وثائقية