محلل روسي: النزاع السوري التركي قد يسفر عن حرب إقليمية شاملة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596209/

أكد سيرغي فيلاتوف الخبير فى مجلة "الحياة الدولية" الروسية  أن النزاع التركي السوري إذا لم يخمد سيؤدي إلى حرب إقليمية شاملة.

أكد سيرغي فيلاتوف الخبير فى مجلة "الحياة الدولية" الروسية  أن النزاع التركي السوري إذا لم يخمد سيؤدي إلى حرب إقليمية شاملة.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" في 4 أكتوبر/تشرين الأول أشار الخبير إلى وجود معلومات غير مؤكدة عن أن إيران وضعت المزيد من وحدات مدرعاتها في مناطقها المتاخمة لتركيا، مؤكدا أن هذا النبأ قد يكون دليلا على احتمال دخول دولة ثالثة وهي إيران في النزاع المرتقب.

واسغرب المحلل الروسي عدم تفهم الساسة الأتراك للعواقب الخطيرة التي قد تترتب عن تواجد معارضي الرئيس السوري بشار الأسد على الأراضي التركية، مضيفا أن الأحداث التي وقعت على الحدود التركية السورية يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول كانت متوقعة في هذا السياق. ولم يستبعد أن الساسة الأتراك يتخذون مثل هذا الموقف من سورية عمدا وهم يقصدون به استفزاز دمشق.

ووصف الأحداث الأخيرة على الحدود السورية التركية بأنها "مشهد آخر للعبة الاستراتيجية ضد الحكومة السورية وبشار الأسد".

ورأى أن قرار الناتو الذي اتخذه في الاجتماع العاجل لمناقشة هذه الأحداث مساء يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول هو قرار متزن وحكيم، مشيرا إلى أن حلف الأطلسي، كما يبدو، ينتظر صدور بيان مجلس الأمن الدولي الذي قد يتم الإعلان عنه خلال الساعات المقبلة.