البرلمان التركي يمنح الحكومة حق شن العمليات العسكرية خارج البلاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596173/

وافق البرلمان التركي على منح الحكومة حق شن العمليات العسكرية خارج الحدود التركية عند الضرورة، واتخذ هذا القرار عقب اجتماع طارئ عقد يوم الخميس 4 أكتوبر/ تشرين الأول.

وافق البرلمان التركي على منح الحكومة حق شن العمليات العسكرية خارج الحدود التركية عند الضرورة، واتخذ هذا القرار عقب اجتماع طارئ عقد يوم الخميس 4 أكتوبر/ تشرين الأول.

ووافق على القرار 320 من اعضاء البرلمان فيما صوت 129 عضوا ضده. ويمكن للحكومة التركية استخدام تفويض البرلمان الجديد بشن العمليات لمدة سنة واحدة.

يذكر ان الحكومة التركية ارسلت إلى البرلمان مذكرة جاء فيها أن "الأعمال العدوانية" من جانب الجيش السوري أصبحت تمثل تهديدا خطيرا لأمنها، وسعت من خلال المذكرة إلى الحصول على موافقة البرلمان على نشر قوات تركية في أراضي سورية.

ومن جانبه قال نائب رئيس الوزراء التركي ان تفويض البرلمان للحكومة ليس باعلان حرب.

واعلنت الحكومة التركية انها استلمت اعتذارا رسميا من دمشق عن القصف الذي تعرضت له تركيا.

الامن التركي يطلق الغاز المسيل للدموع على مظاهرة قرب البرلمان التركي

وفي اثناء انعقاد جلسة البرلمان التركي الطارئة  أطلقت قوات الأمن الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع لفض تجمهر عشرات من المحتجين قرب مبنى البرلمان.

وذكرت وكالة "رويترز" ان المحتجين هتفوا اثناء تجمعهم "لا نريد الحرب" و"أبناء الشعب السوري اشقاؤنا" امام مبنى البرلمان بالعاصمة انقرة.

محلل سياسي: ليس لسورية أي مصلحة في نقل الصراع المسلح أو التصعيد مع تركيا

قال المحلل السياسي معد محمد في حديث لقناة "روسيا اليوم"، ليس لسورية أي مصلحة في نقل الجدل المسلح أو التصعيد مع تركيا. ولفت إلى أن تركيا هي الوحيدة صاحبة المصلحة من هذه العملية، وذلك للتغطية على الانهيارات في صفوف المعارضة المسلحة في الداخل السوري وتحديدا في مدينة حلب. واوضح أنه كان على الجانب التركي انتظار نتيجة التحقيق لأن القذيفة انطلقت من الأراضي السورية ولكن لا نعرف بعد من يقف وراء ذلك.

خبير في العلاقات الدولية: النظام السوري يريد جر تركيا إلى المواجهة

قال المحلل السياسي والخبير في العلاقات الدولية سامر صالحا في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن أنقرا أكدت منذ البداية أنها لا تريد التصعيد ولكن بعض الأطراف يحاول جر تركيا إلى قلب المواجهة، متهما النظام في دمشق بالسعي لذلك. وأوضح أن تركيا لا تنوي التدخل في سورية وهي فقط حصلت على إذن قانوني من البرلمان لاتخاذ التدابير والاستعداد لسيناريوهات أخرى إذا استنمر التصعيد.

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو