اردوغان يعلن استعداد بلاده للتفاوض مع اوجلان لانهاء النزاع مع الاكراد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595634/

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن استعداد بلاده لإجراء محادثات مع زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان لإنهاء النزاع مع الاكراد الذي أودى بحياة عشرات الآلاف.

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن استعداد بلاده لإجراء محادثات مع زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان لإنهاء النزاع مع الاكراد الذي أودى بحياة عشرات الآلاف.

وقال اردوغان في مقابلة تلفزيونية مع القناة السابعة ليل الأربعاء على الخميس 27 سبتمبر/ايلول: "فيما يتعلق بإيمرالي من الممكن إجراء المزيد من المحادثات" في إشارة الى جزيرة جنوب اسطنبول يحتجز فيها زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان.

وأضاف ان "هناك وسيظل هناك بعد عسكري لهذه المسألة وبعد أمني منفصل، لكن الى جانب هذا هناك بعد دبلوماسي وبعد اجتماعي اقتصادي وبعد نفسي".

واوضح: "اذا أتاحت لنا المفاوضات تسوية أمر ما، فلنفعل. وإذا تعين أن يكون ذلك في أوسلو، فإلى أوسلو. نحن مستعدون لفعل كل ما هو ضروري من أجل التوصل إلى حل، بشرط أن يلقي المتمردون السلاح".

وجاء تصريح إردوغان وسط ارتفاع وتيرة العنف في الشهور الأخيرة بين القوات التركية ومسلحين من حزب العمال الكردستاني الذين يسعون للحصول على حكم ذاتي جنوبي تركيا، وقد حملوا السلاح لتحقيق هذا الهدف منذ عام 1984.

وقتل العشرات من رجال الأمن الأتراك في الاسابيع الاخيرة، بينما قال إردوغان إن 500 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني إما قتلوا أو أسروا الاسبوع الماضي.

وكان أحد الأحزاب المؤيدة للأكراد قد طالب باستئناف المحادثات مع حزب العمال وقال ان الحوار هو الوسيلة الوحيدة لإيجاد حل، وطالب الحزب الجيش التركي بإيقاف العمليات العسكرية.

وقالت الحكومة التركية ان الجيش مستعد لوقف العمليات العسكرية إذا القى مقاتلو حزب العمال الكردستاني السلاح.

وترفض الحكومة التركية إجراء محادثات مباشرة مع الحزب الذي تعتبره تركيا وكذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزبا إرهابيا، لكنها أقرت بإجراء اتصالات سرية مع أوجلان وكذلك مع أعضاء بالحزب منذ عام 2011، لكن تلك الاتصالات لم تتمخض عن نتائج إيجابية، حسب ما صرح مسؤولون اتراك.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية