الابراهيمي: الوضع في سورية يشكل تهديدا للامن الاقليمي والدولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595390/

قال المبعوث الدولي والعربي الى سورية الاخضر الابراهيمي ان الوضع في سورية يتفاقم واضحى يشكل تهديدا للامن الاقليمي والدولي، مؤكدا ضرورة اجراء التغيير في هذا البلد.

قال المبعوث الدولي والعربي الى سورية الاخضر الابراهيمي، عقب جلسة مغلقة لمجلس الامن الدولي يوم الاثنين 24 سبتمبر/ايلول، قدم خلالها تقريره حول الوضع في سورية: " لقد اطلعت المجلس بصورة وافية عما رأيته وسمعته خلال زيارتي دمشق والقاهرة وكذلك مخيمات اللاجئين في تركيا والاردن".واضاف الابراهيمي في مؤتمر صحفي انه "ليست لدي خطة كاملة، ولكن املك بعض الافكار، ووعدت المجلس بالرجوع اليه سريعا بمزيد من الافكار بعد زيارة اخرى الى المنطقة".ووصف الابراهيمي الوضع في سورية بأنه "في بالغ السوء ويتفاقم يوما بعد يوم ويشكل تهديدا على الامن والاستقرار في المنطقة وعلى السلم في العالم".وفي معرض رده على سؤال، اكد الابراهيمي: "لقد قلت للجميع في دمشق وفي كل مكان ان الاصلاح لم يعد كافيا والامر المطلوب هو التغيير".ونوه في نفس الوقت بأهمية اللقاءات التي اجراها مع المسؤولين السوريين والمعارضة الداخلية والخارجية، مشيرا الى انه "يمكن البناء عليها في المستقبل".واعتبر ان جهود المعارضة السورية في توحيد صفوفها حتى الآن مخيبة للآمال، الا انه ذكر بان المعارضة مستمرة في محاولاتها لتحقيق ذلك .وشدد "اريد تمثيلا موحدا لكافة اعضاء مجلس الامن والجامعة العربية وهم يدركون ذلك".وكانت مصادر دبلوماسية مطلعة قد قالت ان الاخضر الابراهيمي اعلن خلال الجلسة بان الازمة في سورية تصبح امن يوم لاخر كثر دموية وان صعوبات حصول السكان على المواد الغذائية تتزايد.ونقلت المصادر عن الابراهيمي قوله ان السلطات السورية تعتبر انه يشارك في العمليات القتالية بالبلاد حوالي 5 آلاف مقاتل اجنبي.كما أكد نه لا يرى اشارات على استعداد دمشق والمعارضة لوقف العنف والجلوس الى طاولة المفاوضات.ونوه المبعوث بأن السلطات السورية ترى بأن الازمة في بلادها بدأت نتيجة "مؤامرة دولية".هذا واعتبرت فيليس بينيس مديرة مشروع الأممية الجديدة في معهد الدراسات السياسية بواشنطن في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من العاصمة الامريكية ان مهمة الابراهيمي هي جزء من المبادرة لحل الازمة ان كان عبر الرباعية او اجتماعات المعارضة الداخلية.واشارت الى وجود عدة حروب اقليمية ودولية وطائفية وغيرها تدار داخل سورية على حساب الشعب السوري.واكدت ضرورة وقف تزويد طرفي الصراع بالاسلحة، واصفة دور كل من روسيا، التي تزود النظام بالسلاح، والسعودية وقطر، اللتين تزودان المعارضة بالسلاح، بأنه "خطر جدا".

واضاف الابراهيمي في مؤتمر صحفي انه "ليست لدي خطة كاملة، ولكن املك بعض الافكار، ووعدت المجلس بالرجوع اليه سريعا بمزيد من الافكار بعد زيارة اخرى الى المنطقة". ووصف الابراهيمي الوضع في سورية بأنه "في بالغ السوء ويتفاقم يوما بعد يوم ويشكل تهديدا على الامن والاستقرار في المنطقة وعلى السلم في العالم". وفي معرض رده على سؤال، اكد الابراهيمي: "لقد قلت للجميع في دمشق وفي كل مكان ان الاصلاح لم يعد كافيا والامر المطلوب هو التغيير". ونوه في نفس الوقت بأهمية اللقاءات التي اجراها مع المسؤولين السوريين والمعارضة الداخلية والخارجية، مشيرا الى انه "يمكن البناء عليها في المستقبل". واعتبر ان جهود المعارضة السورية في توحيد صفوفها حتى الآن مخيبة للآمال، الا انه ذكر بان المعارضة مستمرة في محاولاتها لتحقيق ذلك . وشدد "اريد تمثيلا موحدا لكافة اعضاء مجلس الامن والجامعة العربية وهم يدركون ذلك". وكانت مصادر دبلوماسية مطلعة قد قالت ان الاخضر الابراهيمي اعلن خلال الجلسة بان الازمة في سورية تصبح امن يوم لاخر كثر دموية وان صعوبات حصول السكان على المواد الغذائية تتزايد. ونقلت المصادر عن الابراهيمي قوله ان السلطات السورية تعتبر انه يشارك في العمليات القتالية بالبلاد حوالي 5 آلاف مقاتل اجنبي. كما أكد نه لا يرى اشارات على استعداد دمشق والمعارضة لوقف العنف والجلوس الى طاولة المفاوضات. ونوه المبعوث بأن السلطات السورية ترى بأن الازمة في بلادها بدأت نتيجة "مؤامرة دولية". هذا واعتبرت فيليس بينيس مديرة مشروع الأممية الجديدة في معهد الدراسات السياسية بواشنطن في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من العاصمة الامريكية ان مهمة الابراهيمي هي جزء من المبادرة لحل الازمة ان كان عبر الرباعية او اجتماعات المعارضة الداخلية. واشارت الى وجود عدة حروب اقليمية ودولية وطائفية وغيرها تدار داخل سورية على حساب الشعب السوري. واكدت ضرورة وقف تزويد طرفي الصراع بالاسلحة، واصفة دور كل من روسيا، التي تزود النظام بالسلاح، والسعودية وقطر، اللتين تزودان المعارضة بالسلاح، بأنه "خطر جدا". فيليس بينيس المصدر: "اينترفاكس" + "روسيا اليوم"