جورجيا... تعيين وزير جديد للداخلية بعد فضحية تعذيب معتقلين في سجون البلاد

أخبار العالم

جورجيا... تعيين وزير جديد للداخلية بعد فضحية تعذيب معتقلين في سجون البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595102/

عين الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي السيدة يكاترينا زغولادزة وزيرة للداخلية في جورجيا بدلا من الوزير باتشو اخالايا المستقيل. أفادت بذلك وكالة "نوفوستي – جورجيا" يوم 20 سبتمبر/أيلول. وكانت زغولادزة تشغل في السنوات الأخيرة منصب النائب الأول للوزير اخالايا الذي استقال بسبب فضحية تعذيب معتقلين في السجون الجورجية.

عين الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي السيدة يكاترينا زغولادزة وزيرة للداخلية في جورجيا بدلا من الوزير باتشو اخالايا المستقيل. أفادت بذلك وكالة "نوفوستي – جورجيا" يوم 20 سبتمبر/أيلول.

وكانت زغولادزة تشغل في السنوات الأخيرة منصب النائب الأول للوزير اخالايا الذي استقال بسبب فضحية تعذيب معتقلين في السجون الجورجية.

ووعدت الوزيرة الجديدة في أول تصريح لها بعد تعيينها في هذا المنصب، بعدم السماح بتعذيب نزلاء السجون، وكذلك ضمان إجراء انتخابات برلمانية في جورجيا بعد 10 أيام في ظل أوضاع هادئة. وقالت "يحق لي ان أتحدث عن ذلك، لأنني قبل 18 سنة كنت ضحية للعنف من جانب رجال الشرطة. لذلك افهم جيدا ما اقصده. ليس  في جورجيا مكانا للعنف، وستعمل الوزارة من أجل حمايتنا وأولادنا، حتى في وقت الانتخابات التي ستجري بعد 10 أيام. وتتعهد وزارة الداخلية بضمان نزاهة وأمن هذه الانتخابات".

وكانت وزارة الداخلية الجورجية قد أعلنت يوم الثلاثاء عن حوادث لاستخدام العنف والتعذيب بحق المعتقلين في سجن غلدان بالعاصمة تبيليسي. وتشير معطيات لجنة التحقيق، إلى أن عددا من العاملين في السجن كانوا يعاملون المعتقلين معاملة غير إنسانية.

وأعلنت النيابة العامة في جورجيا عن اعتقال 10 من العاملين في وزارة السجون والإصلاحيات من بينهم نائب الوزير ومدير سجن غلدان.

وشهدت تبليسي وغيرها من المدن الجورجية خلال اليومين الماضيين احتجاجات جماهيرية طالبت بحماية حقوق الإنسان ومعاقبة المذنبين واستقالة وزير السجون والإصلاحيات خاتونا كالماخيليدزة.

تجدر الإشارة إلى أن كالماخيليدزة قدمت استقالتها إثر تلك الاحتجاجات يوم الأربعاء الماضي.

المصدر: وكالة "نوفوستي" للأنباء

فيسبوك 12مليون