الهاشمي: ايران تستخدم المجال الجوي العراقي لنقل السلاح إلى حكومة الاسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594688/

أكد طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي المحكوم بالاعدام والهارب في مقابلة مع "رويترز" باسطنبول الاحد 16 سبتمبر/أيلول ان ايران تستخدم المجال الجوي العراقي في نقل امدادات إلى حكومة الرئيس السوري بشار الاسد وان آلافا من مقاتلي الميليشيات العراقية عبروا الحدود إلى سورية لدعم الجيش السوري الحكومي.

أكد طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي المحكوم بالاعدام والهارب في مقابلة مع "رويترز" باسطنبول الاحد 16 سبتمبر/أيلول ان ايران تستخدم المجال الجوي العراقي في نقل امدادات إلى حكومة الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال الهاشمي  في مقابلة مع "رويترز" في اسطنبول الاحد 16 سبتمبر/أيلول ان حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لا تعترض على نقل الذخيرة والسلاح إلى السلطات السورية.

واشار الهاشمي في ذلك إلى تقارير تلقاها من محافظة الانبار العراقية التي تقع غرب العراق على الحدود مع سورية ومن المعارضة السورية كذلك، مضيفا الاخيرة احتجزت مقاتلين من الميليشيات العراقية داخل سورية.

وبين الهاشمي في المقابلة ان الايرانيين الذين يواجهون تدهورا في سعر الصرف يستخدمون البنوك في العراق لشراء الدولار الامريكي ثم يقومون بتهريبه إلى ايران، مشيرا الى ان الحكومة العراقية ايضا لا تنفذ العقوبات المفروضة على سورية.

وبخصوص حكم الاعدام الذي صدر بحقه شدد الهاشمي ان محاكمته مثال لغياب العدالة وللفساد وانتهاك حقوق الانسان وتصاعد الطائفية التي غرق فيها العراق في ظل حكم المالكي. واضاف انه يرى بلاده تتحول من الديمقراطية إلى "نظام استبدادي" وان العراق يواجه عقبة ضخمة وحيدة هي رئيس الوزراء.

وتابع قائلا انه يعمل مع محاميه للطعن في الحكم الصادر ضده وانه يأمل ان يتدخل الرئيس العراقي جلال طالباني للحفاظ على الدستور. كما انه كتب إلى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وانه مستعد لمواجهة الاتهامات المنسوبة إليه في اي مكان يضمن فيه محاكمة عادلة، حسب قوله.

المصدر: "رويترز"