اردوغان: نظام الاسد يقترب من النهاية المحتومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594518/

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يقترب من النهاية المحتومة ويجب استبداله بنظام آخر ديمقراطي بأسرع ما يمكن. أدلى اردوغان بهذا التصريح الجمعة 14 سبتمبر/أسيلول بمدينة يالطا اثناء زيارته الرسمية الى اوكرانيا. 

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يقترب من النهاية المحتومة ويجب استبداله بنظام آخر ديمقراطي بأسرع ما يمكن. أدلى اردوغان بهذا التصريح الجمعة 14 سبتمبر/أيلول بمدينة يالطا اثناء زيارته الرسمية الى اوكرانيا.

وأعرب اردوغان عن اعتقاده ان "نظام الاسد يقترب من النهاية المحتومة، فعلينا أن تقول لا علنا للمأساة البشرية في سورية والحيلولة دون اشتعال المنطقة كلها"، مشددا على "ضرورة أن تجري عملية الانتقال بأسرع ما يمكن".

ووصف اردوغان ما يجري في سورية بأنه صراع شعبي ضد نظام دكتاتوري وما يحدث مشابه لما حصل في مصر وليبيا، وليس مؤامرة من الخارج، مضيفا انه لا توجد سلطة قادرة على وقف هذا الاحتجاج الشعبي، حسب تعبيره.

وأكد ادوغان استعداد بلاده لتقديم الدعم للشعب السوري، وضمنا من خلال استقبال اللاجئين على أراضيها. وذكر ايضا ان انقرة تعمل بالتنسيق مع المعارضة السورية والمجتمع الدولي على اقامة نظام ديمقراطي في سورية في أسرع وقت، مشددا ان "هدفنا الوحيد هو تحقيق الديمقراطية في سورية مع الحفاظ على وحدة أراضيها".

وفي تقييمه لموقف كل من روسيا والصين من الملف السوري، أشار اردوغان الى الدور الكبير الذي يلعبه مجلس الامن الدولي ولا سيما روسيا والصين في ايجاد مخرج من الازمة، وأضاف ان على موسكو وبكين "ان تدركا حجم المسؤولية التي تأخذانها على عاتقهما".

اردوغان يدعو المسلمين الى "عدم الوقوع بفخ الاستفزازات"

وفي تعليقه على ما أثاره فيلم "براءة المسلمين" المثير للجدل من ردود فعل غاضبة في أنحاء العالم الاسلامي، دعا اردوغان المسلمين الى "عدم الوقوع بفخ الاستفزازات" كنشر الفيلم المسيء للاسلام الذي تسبب في اندلاع موجة احتجاجات عنيفة عمت كلا من مصر وليبيا واليمن والعراق وفلسطين ولبنان ودولا أخرى. وقال ان "هذا عمل استفزازي خطير يمس حياتنا"، داعيا الى ألا تتطور الفعاليات الاحتجاجية ضد هذه الخطوات الاستفزازية الى أعمال عنف وهجمات ارهابية على غرار الاعتداء على القنصلية الامريكية في بنغازي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية