كاثرين اشتون تدعو المعارضة السورية إلى توحيد صفوفها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594068/

دعت كاثرين اشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، المعارضة السورية إلى توحيد صفوفها، وإيجاد وسيلة لها لكي تكون ممثلة عن الشعب السوري بكامل أطيافه. ومن جانبها أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص 50 مليون يورو إضافية لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين.

دعت كاثرين اشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، المعارضة السورية إلى توحيد صفوفها، وإيجاد وسيلة لها لكي تكون ممثلة عن الشعب السوري بكامل أطيافه.

جاء هذه الدعوة في تصريح أدلت به اشتون يوم الجمعة 7 سبتمبر/أيلول، قبل بداية لقاء غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يستمر يومين، ويعقد بالقرب من مدينة بافوس القبرصية. ويكرس اللقاء لمناقشة الخطوات الممكنة للاتحاد الأوروبي للرد على تطورات الأوضاع في سورية.

وقالت أشتون: "إن توجيه السلاح إلى صدور الشعب السوري من قبل من يزعم أنه حكومة سورية يعد أمرا مثيرا للاشمئزاز، ويجب علينا أن نفهمهم أننا نرغب في وقف العنف".

وأكدت أشتون أن الاتحاد الأوروبي قلق للغاية بسبب معاناة السوريين، مشيرة إلى وجود اتصالات وثيقة مع الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي إلى سورية وكذلك مع نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

من جانبها أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص 50 مليون يورو إضافية لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين.

وقالت كريستلينا غيورغيفا المفوضة الأوروبية لقضايا التعاون الدولي والمساعدات الإنسانية ومواجهة الأزمات، إن هذه الأموال ستوجه لتلبية احتياجات اللاجئين ليس فقط في داخل سورية ولكن في لبنان وتركيا والأردن أيضا.

وبعد هذه الزيادة يصبح إجمالي حجم المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي إلى اللاجئين السوريين منذ بداية الأزمة 119 مليون يورو.

في ذات الوقت، صرح وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ عقب وصوله إلى قبرص، بأن دول الاتحاد الأوروبي ستواصل تقديم المساعدات غير العسكرية للمجموعات السورية المعارضة. وقال: "في الوقت الحالي يسري حظر عسكري من قبل الاتحاد الأوروبي على سورية، لذلك من غير الممكن أو القانوني توريد الأسلحة إلى أي طرف من الأطراف في هذه الدولة، ونحن اخترنا هذا الطريق وسنسير فيه حتى النهاية".

كما قال إن لندن بصدد دراسة مسألة إرسال ذخائر دفاعية لا يسري عليها الحظر المفروض على توريد الأسلحة إلى سورية.

ناشط في المعرضة السورية: تصريحات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لم تأت بجديد

قال الناشط في المعارضة السورية سيروان قجو في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن تصريحات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأخيرة لا تحمل جديدا بالنسبة للأزمة السورية ولا تعطي أملا للشعب السوري.

المصدر: وكالة :"إيتار- تاس" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"