مرسي للأسد: لن يدوم وجودكم طويلا والشعب السوري قال كلمته

أخبار العالم العربي

مرسي للأسد: لن يدوم وجودكم طويلا والشعب السوري قال كلمته
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593855/

أكد الرئيس المصري محمد مرسي خلال جلسة إفتتاح إجتماعات وزراء الخارجية العرب الاربعاء 5 سبتمبر/ايلول رفض مصر تهديد أي دولة عربية أو المس بسيادة أي منها، داعيا الى التحرك الفوري لوقف نزيف الدماء في سورية، وخاطب الرئيس السوري للأسد قائلا " لن يدوم وجودكم طويلا والشعب السوري قال كلمته".

أكد الرئيس المصري محمد مرسي خلال جلسة إفتتاح إجتماعات وزراء الخارجية العرب الاربعاء 5 سبتمبر/ايلول رفض مصر تهديد أي دولة عربية أو المس بسيادة أي منها.

الآن وقت التغيير في سورية ولا مكان للإصلاحات

وقال مرسي  أن "دماء الشعب السوري التي تراق مسؤولية العرب جميعا" داعيا الى التحرك الفوري لوقف نزيف الدماء في سورية. وتوجه الى النظام السوري بالقول:"لا زالت هناك فرصة لحقن الدماء ولا تتخذوا القرار الصحيح في الوقت الخطأ ولا تستمعوا الى الأصوات التي تغريكم للبقاء، فلا مجال للتأخر بإتخاذ قرار لحقن الدماء "، مشددا:"الآن وقت التغيير في سورية ولا مكان للإصلاحات". وخاطب الرئيس السوري للأسد قائلا " لن يدوم وجودكم طويلا والشعب السوري قال كلمته".

ودعا مرسي وزراء خارجية الجامعة العربية الى تكثيف العمل على التوصل لحل في إطار عربي وبدعم دولي يحافظ على وحدة سورية ويضم كافة أطياف الشعب السوري دون تفرقة دينية أو طائفية أو عرقية.

وأعلن الرئيس المصري إن المجموعة الرباعية التي اقترحت مصر تشكيلها من مصر والسعودية وإيران وتركيا لحل الأزمة السورية ستجتمع. واوضح ان "الرباعية ستجتمع والكل مدعو للمشاركة." 

"ثورة يناير" خطوة لاستعادة مصر لدورها الإقليمي

وأضاف مرسي ، أن "ثورة 25 يناير كانت إعلانا لا لبس فيه عن رغبتنا في العودة الى مكانتنا في قلب الأمة العربية". مشيرا الى ان مصر بعد الثورة تعود الى منظومة العمل العربي المشترك، مشددا على ضرورة تفعيل المنظومة التي انبثقت عن قمة تونس عام 2004.

وبين ان مصر تعود من التهميش الذي عاشته الى دورها الطبيعى المتكامل مع المحيط العربي والإسلامي والإفريقي، قائلا "إذا نهض العرب تنهض الدنيا". وقال مرسي أن مصر تسعى لضبط علاقتها مع دول الجوار وترتيب مصالحها معها، لافتا إلى أن مصر ترى أن الإطار المقترح لسياسة الجوار العربي تكمن فى الحفاظ على سيادة ووحدة المنطقة العربية.

وشدد على إلتزام مصر بقضايا العرب"التزاما تاريخيا يساهم في مواجهة التحديات"، لافتا الى أنه: "علينا أن نتكامل وأن نحيي الرؤية العربية الواحدة".

القضية الفلسطينية ستبقى هى قضية العرب الأولى

وأضاف الرئيس المصري ان "النهضة العربية مرتبطة بحل القضية الفلسطينية". كما أكد أن مصر ستظل داعمة لأي تحرك تقرره القيادة الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وستشارك في أي جهد عربي مشترك لحث المجتمع الدولي بهدف توجيه رسالة بأنه لم يعد ممكنا تجاهل القضية الفلسطينية.

وشدد على أن القضية الفلسطينية ستبقى هي قضية العرب الأولى والأساس لتحقيق الأمن والاستقرار للأمة العربية، قائلا: "لن تنهض الأمة العربية إلا بإيجاد الحلول الجذرية للقضية الفلسطينية، ونحن في حاجة إلى الوقوف بجانب الحق ودعم أشقائنا الفلسطينيين حتى يستطيعوا بناء دولتهم المستقلة واسترداد سيادتهم، ولابد أن نستغل كل ما لدينا من قوة وتأثير ليتخذ العالم نفس الموقف، فلم يعد ممكنا الاستمرار في تجاهل الوضع الفلسطينى".

العراق مازال يواجه العديد من التحديات 

وأكد مرسي في كلمته ان العراق مازال يواجه العديد من التحديات، وان مصر لن تبخل باي دعم حتى يحظى العراق بالاستقرار والامن‬.كما أكد على أهمية دعم السودان في المرحلة الراهنة ومساعدته على المشاكل التي يواجهها ، ودعا دول الخليج العربى إلى زيادة دعمها للصومال لمساعدته على مواجهة التحديات التي يعانى منها الشعب الصومالي.

محلل سياسي: مرسي يأخذ اتجاها متطرفا تجاه الأزمة السورية وذلك خطأ كبير

وقال المحلل السياسي كامل صقر من دمشق إن الرئيس المصري محمد مرسي يأخذ، على ما يبدو، اتجاها متطرفا تجاه الأزمة السورية وينسى أجزاء مهمة من المشهد السياسي والميداني في سورية ويلقي اللوم على النظام السوري فقط، مشيرا إلى أن ذلك خطأ كبير إذا أراد مرسي أن يكون لمصر دور في حل الأزمة.