وزير الدفاع الفرنسي: اقتراح إقامة منطقة حظر جوي بسورية "يستحق الدراسة"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593033/

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان أن إقامة منطقة حظر جوي في دزء من الأراضي السورية هو اقتراح "يستحق الدراسة"، إلا أنه استبعد إقامة منطقة حظر جوي "شاملة" في سورية.

 

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان أن إقامة منطقة حظر جوي في جزء من الأراضي السورية هو اقتراح "يستحق الدراسة".

واستبعد الوزير الفرنسي يوم الخميس 23 أغسطس/آب، ردا على سؤال عبر قناة "فرانس 24" التلفزيونية عن إحتمال إقامة منطقة حظر جوي تمتد "من الحدود التركية حتى حلب"، استبعد ان تفرض منطقة حظر جوي "شاملة" في سورية.

وأضاف ان هذا الأمر يعني "منع أي تحليق فوق الأراضي السورية، ما يعني إبقاء الطيران السوري على الأرض، وهذا يعني الدخول في حرب. لا يمكن القيام بذلك إلا اذا توفر تحالف دولي قادر على هذا الامر. وحتى الآن هو غير متوفر".

في المقابل، أوضح لو دريان ان "اقتراح فرض منطقة حظر محدودة، والذي طرحته هيلاري كلينتون (وزيرة الخارجية الأمريكية) يستحق الدراسة. لكنها المرة الاولى التي تتبنى فيها الولايات المتحدة هذا الامر".

وكرر وزير الدفاع الفرنسي أنه لا يمكن اجراء تغيير سياسي في سورية من دون تنحي بشار الأسد، وقال "التنحي هو البداية".وأكد أيضا أنه لا يمكن شن حرب بدون تفويض من الأمم المتحدة.

من جانب آخر اكتفى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بالقول "نحن بصدد التفكير في كل ذلك"، وذلك ردا على سؤال حول إقامة منطقة حظر جوي  طرح على هامش مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس.

باحث أمريكي: الاجتماع الثلاثي سيناقش منطقة عازلة ومسألة الأسحلة الكيميائية

قال الباحث في مركز نيسا ستيرلينغ جينسين في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إنه من المتوقع أن يناقش الاجتماع الثلاثي المقرر عقده الأسبوع المقبل بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا منطقة عازلة ومسألة الأسلحة الكيميائية في سورية.

المصدر: "أ ف ب" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية