مسؤول أممي يلمح إلى أن إيران قد تزود سورية بالأسلحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592918/

ألمح جيفري فيلتمان مسؤول الشؤون السياسية بالأمم المتحدة إلى أن إيران قد تزود الحكومة السورية بالأسلحة. وقال المسؤول الأممي في تقرير منتظم بشأن الشرق الأوسط قدمه لمجلس الأمن الدولي: "عبر الأمين العام مرارا عن قلقه بشأن تدفق الأسلحة الى الطرفين في سورية والذي ينتهك في بعض الحالات فيما يبدو القرار 1747 الذي أصدره المجلس ويحظر صادرات الأسلحة بموجب الفصل السابع".

ألمح جيفري فيلتمان مسؤول الشؤون السياسية بالأمم المتحد إلى أن إيران قد تزود الحكومة السورية بالأسلحة.

وقال المسؤول الأممي في تقرير منتظم بشأن الشرق الأوسط قدمه لمجلس الأمن الدولي يوم 22 أغسطس/آب: "عبر الأمين العام مرارا عن قلقه بشأن تدفق الأسلحة الى الطرفين في سورية والذي ينتهك في بعض الحالات فيما يبدو القرار 1747 الذي أصدره المجلس ويحظر صادرات الأسلحة بموجب الفصل السابع".

يذكر أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1747 الذي اتخذ عام 2007 يحظر على إيران توريد الأسلحة إلى أي دولة أخرى كما يحظر على الدول شراء الأسلحة من إيران.

وقد أتهم مسؤولون غربيون طهران مرارا بتزويد النظام السوري بالأسلحة وإرسال المقاتلين إلى سورية للمشاركة في العمليات ضد المعارضة المسلحة. وفي الوقت ذاته تشير تقارير عديدة نشرت في وسائل إعلام غربية إلى أن عملاء الاستخبارات الأمريكية والبريطانية يشاركون في تدريب المسلحين لتنظيمات تقاتل الجيش السوري وينسقون عملياتها وينظمون تزويدها بالسلاح. كما أكدت مصادر مطلعة كثيرة أن تركيا وقطر والسعودية تقوم بتسليح المعارضة السورية.

المصدر: "رويترز".