الاسد يعين ثلاث وزراء جدد ومحافظا جديدا لحلب

أخبار العالم العربي

الاسد يعين ثلاث وزراء جدد ومحافظا جديدا لحلب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592470/

أصدر الرئيس السوري بشار الاسد الخميس 16 اغسطس/آب مرسوما بتكليف عدنان عبدو السخني وزيرا للصناعة ونجم حمد الأحمد وزيرا للعدل وسعد عبد السلام النايف وزيرا للصحة، بالاضافة الى تعيين محمد وحيد عقاد محافظا لحلب.

أصدر الرئيس السوري بشار الاسد يوم الخميس 16 اغسطس/آب مرسوما رئاسيا بتكليف عدنان عبدو السخني وزيرا للصناعة ونجم حمد الأحمد وزيرا للعدل وسعد عبد السلام النايف وزيرا للصحة خلفا لوائل الحلقي الذي كلف برئاسة الحكومة.

وياتي تعيين السخني خلفا لفؤاد شكري كردي والاحمد خلفا لرضوان حبيب فيما كلف النايف خلفا للحلقي.

وتدرج السخني في عدة مناصب منها عضو في مجلس الشعب، حتى شغل مؤخرا منصب محافظا للرقة، وهو حاصل على شهادة الدكتوراة من تشيكوسلوفاكيا.

والوزير الأحمد من مواليد حلب عام 1969 حاصل على الإجازة في الحقوق عام 1991 وثلاثة دبلومات دراسات عليا في القانون العام والإداري والعلوم الإدارية من جامعتي دمشق وعين شمس المصرية أعوام 1993 و1994 و1997 كما حصل على شهادة الدكتوراة في الحقوق من جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا.

وترأس الاحمد عام 2011 لجنة الإصلاح القضائي المشكلة بهدف صياغة استراتيجية متكاملة لإصلاح جهاز القضاء، وفي العام نفسه رئيس اللجنة المشكلة بشأن إعداد مشروع قانون جديد للانتخابات العامة كما ترأس الوفد السوري في مناقشة تقرير الجمهورية السورية حول اتفاقية مناهضة التعذيب إضافة إلى مشاركته في لجان مكافحة الفساد وقانون الإعلام ولجنة الأحزاب والمشاركة في إعداد تقارير الجمهورية للمنظمات الدولية ذات الصلة كما كان رئيسا لقسم القانون العام في كلية الحقوق بجامعة دمشق ما بين عامي 2003 و2007.

وهو معاون وزير العدل سابقا وعضو الهيئة التدريسية في كلية الحقوق بجامعة دمشق ولديه العديد من المؤلفات والدراسات في مجال القانون الإداري والدستوري.

والوزير النايف من مواليد حلب عام 1959 يحمل إجازة في الطب البشري من جامعة حلب عام 1982 تلقى خلالها تدريبا لمدة ستة أشهر في مدينة ابردين باسكوتلندا وحصل على شهادة الكولكيوم عام 1986 كطبيب اختصاصي أمراض وجراحة أذن وأنف وحنجرة. عمل كطبيب اختصاصي في الشعبة الأذنية في مشفى الرازي بحلب عام 1986 ثم رئيسا للشعبة عام 2001 وكلف مديرا لصحة حلب في عام 2011 وحتى تاريخه.

كما أصدر الأسد اليوم مرسوما بتعيين محمد وحيد عقاد محافظا لحلب خلفا لموفق ابراهيم خلوف الذي كلف بمهامه قبل عام.

 المصدر: وكالة "سانا" + وكالات

الأزمة اليمنية