مرسي يؤكد ضرورة التعاون بين مصر والسعودية وتركيا وإيران لحل الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592370/

أكد الرئيس المصري محمد مرسي على ضرورة التعاون بين مصر والسعودية وتركيا وإيران لحل الأزمة السورية، معربا عن اعتقاده انه "آن الاوان أن يرحل النظام السوري". أدلى مرسي بهذا التصريح في كلمة القاها يوم 15 اغسطس/آب امام المشاركين في الجلسة المغلقة للقمة الإسلامية الاستثنائية المنعقدة بمكة المكرمة.

أكد الرئيس المصري محمد مرسي على ضرورة التعاون بين مصر والسعودية وتركيا وإيران لحل الأزمة السورية، معربا عن اعتقاده انه "آن الاوان أن يرحل النظام السوري".

وأضاف مرسى في كلمة القاها الاربعاء 15 اغسطس/آب  امام المشاركين في الجلسة المغلقة للقمة الإسلامية الاستثنائية المنعقدة بمكة المكرمة: "أستغرب البعض الذين يغفلون عن حل الأزمة السورية، والدماء التي تراق حتى في شهر رمضان المبارك".

وتناولت قمة مكة المكرمة العديد من قضايا العالم الاسلامى على رأسها الأزمة السورية والأوضاع في فلسطين المحتلة والتصدي لمشاريع تهويد المقدسات والمخاطر التي تحدق بالمسجد الأقصى في فلسطين .وفي السياق ذاته، أكد مرسي أن القضية الفلسطينية هي "القضية الأولى" بالنسبة لمصر، والدول العربية، والإسلامية، داعيا الفلسطينيين الى التحدث بصوت واحد لتحقيق المصالحة الوطنية.

والتقى مرسي خلال القمة مع خادم الحرمين الشريفين وحضر مأدبة السحور التى أقامها للقادة ورؤساء الوفود المسلمين، كما التقى عددا من زعماء الدول الإسلامية وأدى مناسك العمرة.

هذا ومن المتوقع أن يوافق زعماء الدولِ الاسلامية في اقتراع اليوم الاربعاء على تعليقِ عضوية سورية في منظمة التعاونِ الاسلامي على الرغم من اعتراضات قوية من جانب إيران.

واعتبرت ابتسام الكتبي أستاذة العلوم السياسية في جامعة الامارات ان قرار الاجتماع الوزاري عشية انعقاد القمة التوصية بتجميد عضوية سورية في منظمة التعاون الاسلامي جاء بعد "استنفاد كل الطرق" مع النظام في سورية، محملة دمشق مسؤولية احباط محاولات حل الازمة عبر طرق سلمية.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

 

المصدر: أ ش أ  + المصري اليوم