اوغلو يدعو من جدة الى الحفاظ على وحدة سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592239/

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو على ضرورة الحفاظ على وحدة سورية ووقف العنف ضد المدنيين فورا.

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو على ضرورة الحفاظ على وحدة سورية ووقف العنف ضد المدنيين فورا.

ودعا اوغلو خلال افتتاح مؤتمر وزراء خارجية المنظمة في جدة يوم الاثنين 13 اغسطس/آب الى تضافر الجهود الدولية لحماية القدس والمقدسات الإسلامية من الممارسات الإسرائيلية التي تهدف لطمس الهوية الإسلامية لهذه المقدسات.

كما دعا الى اتخاذ موقف حازم لحماية أبناء طائفة الروهينغا المسلمين في ميانمار، مشيدا بالدور الذي قامت به المنظمة لتوضيح حقيقة صورة الوضع هناك أمام المجتمع الدولي.

وقال ان الاتصالات التي قامت بها بعثة المنظمة مع مسؤولي هذا البلد بمن فيهم الرئيس أسفرت عن سماح السلطات للمنظمة بإدخال المعونات للمسلمين.وشدد أوغلو على ضرورة اتخاذ موقف دولي عاجل من المعضلة الدستورية في مالي، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبرا أن الوضع العام بمنطقة الساحل الأفريقي أصبح مصدر قلق من تكون بؤر إرهابية جديدة.

نائب وزير الخارجية السعودي: القمة جاءت للوقوف وقفة صادقة لنبذ التطرف والعنف والخروج عن اجماع الامة

بدوره القى نائب وزير الخارجية السعودي الامير عبد العزيز بن عبد الله كلمة نيابة عن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اكد فيها ان دعوة خادم الحرمين الى عقد قمة يوم غد جاءت في وقت "استشرت فيه الفتن والتنافر والطائفية وازدادت بؤر الارهاب وهي امور تهدد كيان وجسد الامة الاسلامية".

وشدد على "ان ذلك يتطلب من الجميع تعزيز التضامن الذي سيكون على رأس جدول مؤتمر القادة".

وقال الامير عبد العزيز "ان القمة جاءت ايضا للوقوف وقفة صادقة لنبذ التطرف والعنف والخروج عن اجماع الامة وتبني منهج مخالف لما جاء به ديننا الحنيف وانتهاج مبدأ الوسطية".

وطلب عقب ذلك من ممثلي وسائل الاعلام مغادرة القاعة لتتم بعدها اعمال الجلسة المغلقة، التي بحثت جدول أعمال القمة يوم غد الثلاثاء ومشروع البيان الختامي المقرر رفعه لمؤتمر القمة وميثاق مكة.

المصدر: وكالات