عشرات القتلى ومئات الجرحى في زلزال قوي في شمال غرب إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592067/

قتل 80 شخصا على الأقل وأصيب نحو 400 آخرين في زلزال قوي ضرب شمال غرب البلاد. وأفادت وسائل إعلام إيرانية أيضا بأن هزتين قويتين وقعتا في شمال غرب إيران يوم السبت.

 

 

قتل 80 شخصا على الأقل وأصيب نحو 400 آخرين في زلزال قوي ضرب شمال غرب البلاد.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أيضا بأن هزتين قويتين وقعتا في شمال غرب إيران يوم السبت.

وأكد رئيس مركز الكوارث الطبيعية في أذربيجان الشرقية للتلفزيون الايراني يوم السبت 11 أغسطس/آب أن "30 شخصا قتلوا في مدينة أهر و40 – في  ورزقان و10 – في هريس، وأصيب 400 آخرون بجروح"، مشيرا إلى أن 60 بلدة في المنطقة دمرت بنسبة 60 أو 80% وأربع بلدات دمرت بالكامل.

من جهة أخرى أشارت وكالة "فارس" الإيرانية إلى أن عدد القتلى قد بلغ 87 شخصا.

وأعلنت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية يوم السبت، أن الهزة الأولى وقعت على بعد 60 كيلومترا شمال شرقي مدينة تبريز وعلى عمق 9.9  كلم، في الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش وبلغت قوتها 6.4 درجة، بحسب وكالة "رويترز".

وأضافت أن الهزة الثانية بلغت شدتها 6.3 درجة، ووقعت بعد 11 دقيقة من الهزة الأولى وكانت على بعد 49 كيلومترا شمال شرقي تبريز وعلى عمق مماثل.

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء إن الهزة الثانية وقعت قرب بلدة فرضجان. وأضافت: "كانت الهزة شديدة حتى أن الناس هرعوا الى الشوارع من الخوف".

وأشارت تقارير أخرى إلى أن الزلزال أدى الى انقطاع الاتصالات الهاتفية وهو ما جعل جهود الإنقاذ أكثر صعوبة.

يذكر في هذا السياق أن إيران شهدت بضعة زلازل مدمرة في العقود الأخيرة ضرب أحدثها مدينة بام في 2003 وتسبب بقتل أكثر من 25 ألف شخص.

المصدر: وكالات