نائب وزير الخارجية الروسي يصف الموقف الامريكي من الملف السوري بالمنافق

أخبار العالم العربي

نائب وزير الخارجية الروسي يصف الموقف الامريكي من الملف السوري بالمنافق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590131/

اعتبر غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي ان الولايات المتحدة اتخذت "موقفا منافقا" من الملف السوري، موضحا ان الامريكيين "لم يفعلوا شيئا لحث المعارضة على اقامة اتصالات مع الحكومة". جاء ذلك في بيان نشر على صفحة غاتيلوف في "تويتر" تعليقا على ما واجهته روسيا والصين من اتهامات من قبل سوزان رايس المندوبة الامريكية الدائمة لدى مجلس الامن الدولي.

اعتبر غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي ان الولايات المتحدة اتخذت "موقفا منافقا" من الملف السوري، موضحا ان الامريكيين "لم يفعلوا شيئا لحث المعارضة على اقامة اتصالات مع الحكومة". جاء ذلك في بيان نشر على صفحة غاتيلوف في "تويتر" الجمعة 20 يوليو/تموز تعليقا على ما واجهته روسيا والصين من اتهامات من قبل سوزان رايس المندوبة الامريكية الدائمة لدى مجلس الامن الدولي.

فقد حملت رايس الحكومة السورية وروسيا والصين اللتين صوتتا ضد مشروع القرار الغربي حول سورية في مجلس الامن مسؤولية استمرار العنف في البلاد. وقالت رايس في تصريح صحفي عقب التصويت الخميس ان "الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون أو كوفي عنان المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى سورية أو المراقبين الدوليين ليسوا مذنبين في استمرار الوضع (في سورية) على حالة غير مقبولة.. المذنبون هم النظام البشع وتلك الدول الأعضاء (في مجلس الامن) التي لا تزال تمنع اتخاذ اجراءات صارمة ضد هذا النظام".

وقد استخدمت روسيا والصين حق الفيتو اثناء تصويت مجلس الامن الخميس على مشروع القرار الغربي الذي يتضمن اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. وكانت روسيا قد قدمت مشروع قرار بديلا ينص على تمديد تفويض بعثة المراقبين الدوليين لفترة ثلاثة أشهر، لكنها قررت في اللحظة الاخيرة عدم احالة هذا المشروع للتصويت.

بدوره أكد رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب محمد ضرار جمو في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن روسيا والصين تسعيان الى ايجاد حل، وهما تدعمان خطة كوفي عنان، بالمقابل هناك اطراف، وعلى رأسها واشنطن، تريد ان تعيد نفوذها بطريقة مخالفة للرأي السياسي وهذا ما يعيق حل الازمة.

المصدر: اينتر فاكس

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال