وفاة عمر سليمان أثناء تلقيه العلاج في الولايات المتحدة

أخبار العالم العربي

وفاة عمر سليمان أثناء تلقيه العلاج في الولايات المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590056/

توفي اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المصري السابق  حسني مبارك، رئيس جهاز المخابرات العامة السابق، عن عمر يناهز 76 عاما أثناء تلقيه العلاج في الولايات المتحدة الخميس 19 يوليو/تموز. وأكدت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية وفاة سليمان بمستشفى كليفلاند الامريكي حيث كان يخضع لفحوصات طبية.

توفي اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المصري السابق  حسني مبارك، رئيس جهاز المخابرات العامة السابق، عن عمر يناهز 76 عاما أثناء تلقيه العلاج في الولايات المتحدة الخميس 19 يوليو/تموز.

وأكدت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية وفاة سليمان بمستشفى كليفلاند الامريكي حيث كان يخضع لفحوصات طبية. وذكر موقع اليوم السابع الاخباري نقلا عن مصادر عسكرية رفيعة أنه تجرى حاليا الترتيبات لنقل الجثمان إلى مصر في أسرع وقت.

وقال حسين كمال مساعد سليمان في تصريح لوكالة "رويترز" فور ورود انباء عن وفاة سليمان: "حدث ذلك فجأة (عندما) كان يخضع لفحوصات طبية"، دون أن يذكر سبب الوفاة.

يذكر ان اللواء سليمان شغل منصب نائب رئيس الجمهورية في الفترة ما بين 29 يناير 2011 و11 فبراير 2011، كما تولى رئاسة جهاز المخابرات العامة المصرية في الفترة من 22 يناير 1993 وحتى تاريخ تعيينه نائبًا للرئيس.

وتخرج سليمان في الكلية الحربية بالقاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية، وبعد ذلك تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي.

وفي الثمانينات التحق بجامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، كما حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وحصل على الماجستير بالعلوم العسكرية. وفي عمله بالقوات المسلحة، وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية قبل تعيينه رئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية.

وشارك سليمان في معظم الحروب المصرية بدءا من حرب اليمن عام 1962 وحربي 1967 و1973، كما تولى الملف الفلسطيني بتكليف من الرئيس مبارك للتوسط بين الحركات الفلسطينية، وتولى مهمة الوساطة في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وتمتع سليمان بعلاقات جيدة مع الغرب لما بذله من جهود في هذا الصدد.

وكان سليمان هو الذي تلا بيان تنحي مبارك عن السلطة في فبراير/شباط عام 2011، وذلك بعد أن عينه مبارك نائبا لرئيس الجمهورية ايام  الثورة المصرية. وبعد فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية تقدم سليمان بأوراق ترشيحه، إلا ان اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة قررت في أبريل/نيسان 2012 استبعاده من السباق الرئاسي، ورجعت هذا القرار الى وجود أخطاء في التوكيلات التي تقدم بها لدعم طلبه كمرشح مستقل.

المصدر: الوكالات + اليوم السابع

الأزمة اليمنية