عنان: موقف العراق وإيران يتمثل في وقف أعمال العنف في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589431/

أعلن كوفي عنان المبعوث الأممي إلى سورية بعد اجتماع عقده مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد أن الأمر الملح الآن هو جلوس أطراف النزاع في سورية إلى طاولة المفاوضات لبحث مستقبل البلاد. وأكد عنان أن جولته سمحت بالتشاور مع طهران وبغداد، مبينا ان موقف العراق وايران يتمثل في وقف أعمال العنف في سورية.

 

وصل المبعوث الأممي العربي كوفي عنان إلى بغداد في إطار جولة إقليمية تهدف للتوصل إلى حل للأزمة السورية.

وقال عنان بعد اجتماع عقده مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد يوم الثلاثاء 10 يوليو/تموز، إن الأمر الملح الآن هو جلوس أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات لبحث مستقبل البلاد.

وقال عنان: "أتيحت لي الفرصة كي أناقش مع القادة هنا الحاجة إلى فعل أي شيء ممكن لوقف القتل، وذلك لصالح الشعب السوري ولضمان عدم انتقال النزاع إلى جيران سورية. وبحثت كذلك ضرورة الجلوس إلى طاولة المفاوضات لبحث المستقبل السياسي".

وكان عنان قد وصل الى العراق في إطار جولة مكوكية بدأها بدمشق ثم طهران وبغداد لبحث مستجدات الازمة السورية وسبل التوصل الى حل لها.

وأوضح عنان "سأذهب غدا الى مجلس الأمن الدولي لإبلاغه بما حققته جولتي في عدد من الدول فيما يتعلق بالأزمة السورية".

وأضاف "زيارتي الى العراق كانت بعد زيارة قمت بها الى إيران وكانت فرصة للتشاور مع هاتين الدولتين لطرح معاناة الشعب السوري"، مبينا ان موقف العراق وايران يتمثل في وقف أعمال العنف في سورية.

محلل سياسي: زيارة عنان لإيران هدفها إنجاح خطة التسوية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أكد أستاذ القانون الدولي في جامعة جورج تاون بواشنطن داوود خير الله أن الدافع الأساسي لتحرك كوفي عنان المتمثل في زيارته إلى إيران هو إنجاح خطته، ولهذا يجب عليه الاتصال بجميع القوى الإقليمية والدولية التي لها تأثير في الوضع السوري.

محلل عربي: قد تكون لزيارة عنان إلى إيران نقاط غير مصرح بها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" لم يستبعد نهاد عوض، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية أن تكون لزيارة عنان إلى إيران بعض النقاط التي لم يصرح بها، مشيرا إلى أن بعض المراقبين يقولون إنه قد يكون طرح على الإيرانيين "خطة تسوية ضاغطة على النظام السوري".

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"