نائب وزير الخارجية الروسي: المقترحات بحظر الطيران فوق سورية غير بناءة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589137/

اعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح ادلى به لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء ان موسكو تعتبر المقترحات حول فرض حظر الطيران فوق سورية واقامة ممرات انسانية، غير بناءة.

اعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح ادلى به لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء ان موسكو تعتبر المقترحات حول فرض حظر الطيران فوق سورية واقامة ممرات انسانية، غير بناءة.

وقال غاتيلوف في التصريح الذي نشر يوم الجمعة 6 يوليو/تموز: "نحن قد اشرنا مرارا الى ان مختلف الخطوات الاحادية الجانب غير بناءة. ويدور الحديث هنا بما في ذلك عن المقترحات المشكوك فيها المطروحة سابقا حول اقامة ممرات انسانية ومناطق آمنة. واود الاشارة الى ان المنظمات الانسانية الدولية العاملة في سورية لا تؤيد هذه الافكار ايضا".

وتابع غاتيلوف قوله ان "ذلك ينسحب ايضا، وبدرجة متساوية ، على المقترح باقامة منطقة حظر الطيران فوق سورية. ولم يتبن مجلس الامن الدولي مثل هذه القرارات، ومن الواضح انه لن يتبناها، وخاصة بعد ما حدث اثناء النزاع في ليبيا، حيث استخدمت  بلدان الناتو وبعض حلفائها الحظر الجوي بشكل يتعارض مع قرارات مجلس الامن الدولي لدعم احد طرفي النزاع وتقديم المساعدات المادية والفنية والعسكرية له".

وقد جاء ذلك تعليقا على تصريحات قادة المجلس الوطني السوري المعارض الذين تقدموا خلال مؤتمر "اصدقاء الشعب السوري" في باريس بطلب النظر في مسألة اقامة منطقة حظر جوي فوق سورية وفتح ممرات خاصة لنقل المساعدات الانسانية للسوريين.

واعاد غاتيلوف الى الاذهان ان ضررا كبيرا الحق بالبنية التحتية الليبية بنتيجة القصف في فترة سريان حظر الطيران فوق ليبيا، ناهيك عن وقوع ضحايا كثيرة من بين السكان المدنيين.

وقال غاتيلوف: "نحن نستمر في طرح مسألة اجراء تحقيق موضوعي في اعمال حلف الناتو في ليبيا من أجل منع انتهاك قرارات مجلس الامن الدولي بشكل فظ في المستقبل. وينبغي الآن، بدلا من الدعوة لفرض الحظر الجوي، الانخراط في العمل على تطبيق بنود الوثيقة الختامية التي تم اصدارها في الاجتماع الوزاري بجنيف يوم 30 يونيو/حزيران الماضي. ويقضي ذلك بوقف اعمال العنف فورا من قبل كافة الاطراف واطلاق عملية سياسية شاملة".

المصدر: "انترفاكس"