حلف الأطلسي ينصح سورية بعدم التصعيد مع تركيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589099/

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسى اندرس فوغ راسموسن السلطات السورية إلى الابتعاد عن اي تصعيد مع تركيا، مجدداً دعواته إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية.

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسى اندرس فوغ راسموسن السلطات السورية إلى الابتعاد عن اي تصعيد مع تركيا، مجدداً دعواته إلى إيجاد حل سياسى للأزمة في سورية.

وقال راسموسن، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السلوفيني يوم 5 يوليو/تموز "آمل أن تقوم السلطات السورية بكل ما في وسعها لتجنب اي تصعيد أو أي حادث غير مقبول مثل الذى شهدناه عندما أسقطت طائرة تركية"، مضيفا "لا حاجة للقول أن تركيا يمكن أن تعتمد على الحلف الأطلسي المستعد للدفاع عن تركيا عند الضرورة".

وأضاف "نحن جميعا متفقون على أنه لا حل عسكريا للأزمة فى سورية، نحن بحاجة إلى حل سياسي".

وفى 22 يونيو/حزيران أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة حربية تركية من طراز إف-4، وتؤكد أنقرة أن الطائرة التركية كانت تحلق فى طلعة تدريبية فى الأجواء الدولية، فى حين أكدت دمشق أنها أسقطتها أثناء وجودها فى المجال الجوي السوري. وبعد هذا الحادث، طلبت أنقرة إجراء مشاورات فى الحلف الأطلسى بموجب المادة الرابعة من المعاهدة التأسيسية للحلف التي تسمح لأى دولة عضو أن تطلب إجراء محادثات إذا رأت أن وحدة أراضيها واستقلالها السياسي أو أمنها مهدد.

المصدر: وكالات