الخارجية السورية: اسقطنا الطائرة التركية بمدفع رشاش أرضي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588229/

قال جهاد مقدسي المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية الاثنين 25 يونيو/حزيران أن الطائرة العسكرية التركية انتهكت بشكل صريح السيادة السورية وفق الوقائع والمعلومات والاعتراف التركي الأولي وأن الرد السوري كان تصرفا دفاعيا سياديا من قبل مدفع رشاش أرضي مضاد للطائرات مداه الأقصى 5,2 كلم فقط.

صرح جهاد مقدسي المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية الاثنين 25 يونيو/ حزيران، أن الطائرة العسكرية التركية انتهكت السيادة السورية وفق الوقائع والمعلومات والاعتراف التركي الأولي، مبينا  أن الرد السوري كان تصرفا دفاعيا سياديا من قبل مدفع رشاش أرضي مضاد للطائرات مداه الأقصى 5,2 كلم فقط.

وأضاف مقدسي في مؤتمر صحفي عقده إن وزير الخارجية التركي روى رواية مخالفة ومغايرة لحقيقة إسقاط الطائرة العسكرية التركية. وأشار الى أن عمليات البحث والانقاذ عن حطام الطائرة جارية بتعاون بين الجانبين السوري والتركي. وبين ان الجانب السوري طلب من نظيره التركي تشكيل لجنة عسكرية تأتي إلى مكان الحادث لكنه لم يرد على هذا الطلب.

وقال مقدسي: "يجب أن يكون اجتماع حلف الناتو لتثبيت الأمن والاستقرار، ولكن إذا كان عدواني الطبع فنحن نقول إن الأراضي والمياه والأجواء السورية مقدسة بالنسبة للجيش السوري."

وأكد أن سورية متمسكة بعلاقات حسن الجوار مع تركيا قائلا "من أساء إلى العلاقات الثنائية ليس سورية ونحن طبقنا مبدأ المعاملة بالمثل ولا نحمل أي عدوانية تجاه الشعب التركي" ، مضيفا أن الهدف من تصريحات الحكومة التركية حشد الشعب التركي وراء تصرفاتها تجاه سورية والتي لا تخدم تركيا نفسها.

محلل سياسي: تركيا تريد زج الحلف الأطلسي في مواجهة مع سورية

قال المحلل السياسي السوري خلف المفتاح في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، إنه من الواضح أن المناخ السياسي المتوتر بين دمشق واسطنبول هو ما أدى إلى مزيد من التأزم. ولفت إلى أن تركيا تريد زج الحلف الأطلسي في مواجهة مع سورية، مضيفا أن تركيا تلعب دورا بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد ان الطائرة العسكرية التركية كانت قد اخترقت المجال الجوي السوري وقد سقطت في المياه الإقليمية السورية.

المصدر: وكالة "سانا" للانباء + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية